بتكلفة 215 جنيها.. خبير مروري يشرح مميزات تطوير اللوحة المعدنية للسيارات - بوابة الشروق
السبت 14 سبتمبر 2024 9:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بتكلفة 215 جنيها.. خبير مروري يشرح مميزات تطوير اللوحة المعدنية للسيارات

وليد ناجي
نشر في: الخميس 29 أغسطس 2024 - 11:05 ص | آخر تحديث: الخميس 29 أغسطس 2024 - 11:05 ص

نشرت الجريدة الرسمية قرارا لوزير الداخلية رقم 1588 لسنة 2024، بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادرة بالقرار الوزاري رقم 1613 لسنة 2008، مُتضمنا استبدال نص الفقرة الثانية من المادة 347 من اللائحة التنفيذية لقانون المرور.

والتي جاء نصها كالآتي: يتم تطوير شكل اللوحات المعدنية وتحديث بياناتها ووسائل تأمينها وتثبيتها بصفة دائمة، وذلك مقابل تكاليف تطوير قيمتها 215 جنيها لجميع أنواع مركبات النقل السريع و600 جنيه للوحات المصرية المستخدمة في حركة المرور الدولية، ويتم تثبيت اللوحات المعدنية بالمركبة بمعرفة المختص بقسم المرور ويحظر نقلها من مكانها المثبتة بها.

من جانبه قال اللواء أحمد هشام، الخبير المروري، إن تطوير اللوحات المعدنية يتم وفقًا للنظم العالمية، من أجل ضمان عدم التلاعب باللوحات من قبل قائدي المركبات أو طمسها أو نقلها من مكانها إلى مكان آخر والتي قد تساعد بذلك على ارتكاب الجرائم بواسطة السيارات المعدل بلوحاتها.

وأضاف اللواء أحمد هشام في تصريحه لـ"الشروق" أن اللوحات المصرية المستخدمة في حركة المرور الدولية سيكون وفقا لاتفاقية فيينا للسير على الطرق، حيث ستكون مقسمة إلى حروف باللغة اللاتينية وأرقام باللغة العربية بلون أسود يعكس كتابات تأمينية على خلفية بيضاء عاكسة، ومدمج بأقصى يسار اللوحة علم الجمهورية والعلامة المميزة للدولة المصرية.

مميزات التطوير

وأكد الخبير المروري أن تطوير اللوحات المعدنية سيضمن جانبين مهمين أولهما إضافة خامة جديدة للوحات المعدنية والتي تضمن عدم قدرة ثني اللوحة المعدنية بأي طريقة ثانيها عدم قدرة صاحب السيارة على طمس اللوحات بسبب استخدام مواد لا تقبل التدوين عليها أو وضع أي مواد أخرى تطمس بيانات اللوحة، والتي يلجأ لها البعض للفرار من الردادات المختلفة أو ارتكاب الجرائم.

ولفت الخبير المروري إلى أن اللوحات الجديدة ستكون بنفس شكل اللوحة الحالية وبنفس الأرقام والحروف، وسيتم تركبيها بمعرفة المختص بإدارة المرور وعن طريق جهاز مخصص لتثبيتها ولن يتم إزالتها أو تعديل مكانها إلا بمعرفة المختص بإدارة المرور وبنفس الجهاز المستخدم في تركيبها.

طريقة التطبيق وتركيب اللوحات

واستدرك اللواء أحمد هشام أن تركيب اللوحات المعدنية بوحدات المرور بعد تطويرها سيتم وفقا لموعد ترخيص السيارات ولن يتم إجبار جميع المركبات على تغييره في وقت واحد كما حدث في تغيير اللوحات القديمة باللوحات المؤمنة كل حسب موعد ترخيصه.

ولفت إلى أنه حال سقوط اللوحة المعدنية بعد تثبيتها من قبل المختصين في أي وقت نتيجة تعرض لصدمة أو خلل أسقط اللوحة يتم التوجه فورا لوحدة المرور لتركيبها، مشيرا إلى أنه حال سقوط اللوحة في وقت غير أوقات العمل الرسمية يتم عمل مذكرة في قسم الشرطة لحماية صاحب المركبة وعدم تعرضه لمسائلة القانونية، لافتا أن المذكرة مدتها 24 ساعة.

هل يؤثر التطوير على الملصق الإلكتروني

وعن الملصق الإلكتروني وهل ما إذا كان سيتم تطويره أو التعديل عليه من عدمه أكد اللواء أحمد هشام، أن الملصق الإلكتروني لن يتم تغييره عند تعديل شكل اللوحات المعدنية، وجميع البيانات ستظل كما هي دون تغيير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك