المصريون الأرمن.. شخصيات أرمينية صنعت تاريخها في مصر - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 2:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المصريون الأرمن.. شخصيات أرمينية صنعت تاريخها في مصر

نوبار باشا نوباريان
نوبار باشا نوباريان
محمد رزق
نشر في: السبت 29 سبتمبر 2018 - 5:52 م | آخر تحديث: السبت 29 سبتمبر 2018 - 6:45 م

"إحنا المصريين الأرمن".. حملة أطلقتها وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، ومخيتار هيرابتيان وزير شؤون المغتربين الأرمني، تزامنًا مع إطلاق أسبوع الجالية المصرية الأرمنية، والاحتفال بهم.

ويعود تواجد الجالية الأرمنية داخل مصر منذ عهد الفاطميين، ووصل عددهم في تلك الفترة إلى 30 ألف أرمنى، وحظى الأرمن منذ دخولهم مصر بتسامح ديني وثقافي، وتقبل من الشعب المصري، حيث عملوا في جميع المجالات، وخلال عصر الممالك عملوا في الجيش، وخلال حقبة محمد علي شغلوا مناصب عديدة وكان لهم تأثير اقتصادي واجتماعي كبير.

وتتواجد الجالية الأرمنية في مصر بالإسكندرية والقاهرة، واشتهر عدد كبير من الأرمن داخل مصر، وعملوا كرجال أعمال وسياسين وفنانين نالوا شهرة كبيرة.

وترصد لكم «الشروق» أبرز الأسماء في تاريخ الجالية الأرمنية داخل مصر..

الوزير بدر الجمالي:

يعد بدر الدين الجمالي، وزير الخليفة الفاطمي المستنصر بالله، أشهر الشخصيات الأرمنية في مصر، حيث سميت على اسمه منطقة "الجمالية" في القاهرة، وكان له العديد من الإسهامات الهامة فى ترميم أسوار القاهرة والإسكندرية، ومساجدهما، وفي عهده أصبحت القاهرة مدينة دفاعية مسورة لصد هجمات السلاجقة.

وأنقذ مصر من المجاعة المعروفة بالشدة المستنصرية، والصراعات بين فصائل الجيش التركية والإفريقية، وهجمات البربر على الدلتا.

يوسف أفندي الأرمني "بوجوس يوسفيان":

كان مصرفيًا أرمينيًا وتاجرًا، وقد عينه محمد علي مسؤولًا عن ديوان التجارة، والمشرف على الشؤون المالية لمصر عام 1819 إلى جانب إدارة أعمال تجارية أخرى لمحمد علي.

ويعود له الفضل في إدخال "اليوسفي" إلى مصر، حيث جلب معه شجيرات المندارين من جزيرة مالطة، وزرعت في بستان محمد على، حتى أصبحت فاكهة شعبية، وسماه محمد علي بإسمه "اليوسفي".

نوبار باشا نوباريان:

يعد نوبار باشا، أحد أبرز السياسيين خلال فترة ما قبل ثورة الضباط الأحرار في يوليو 1952، فهو أول رئيس وزراء لمصر، حيث شغل هذا المنصب 3 مرات، وكان له العديد من المواقف السياسية والدفاعية عن مصر.

ويرجع إليه الفضل في إنشاء الخط الحديدي «الإسكندرية - السويس»، بعد مفاوضاته مع بريطانيا، حصل على فرمانات من العثمانيين تم بمقتضاها تعديل نظام وراثة العرش فأصبح في أكبر أبناء الوالي، وعقد اتفاقية أعطت الخديوي إسماعيل حق عقد المعاهدات مع الدول الأجنبية، وحق عقد القروض وزيادة عدد الجيش والأسطول.

عقد اتفاقية عام 1863 مع الفرنسي فرديناند ديليسبس مقاول حفر قناة السويس، وساهم في إنشاء المحاكم المختلطة عام 1876.

بوغوص نوبار باشا نوباريان:

هو نجل نوبار باشا رئيس وزراء مصر، وساهم بشكل كبير في النشاط الاقتصادي والعمراني في مصر، وشغل منصب مدير إدارة السكك الحديدية وعمل على توسيعها، وقام من خلال شركته المعمارية التي أسسها مع رجل أعمال بلجيكي، في بناء منطقة مصر الجديدة، وصمم قصر بوجوس باشا بحي الشرابية.

ومن أشهر آثار الأرمن في مصر، عمارة يعقوبيان في منطقة وسط البلد، التي أنشأها هاغوب يعقوبيان عام 1934.

ويتواجد في مصر عددًا من المشاهير، حصلوا على شعبية الشارع وحبه، وهم ذوو أصل أرمني، منهم الفنانة أنوشكا، ونجمة الفوازير والاستعراضات نيللي، والطفلة فيروز، والفنانة الكبيرة لبلبة، التي كان أسمها نينوشكا مانول كوبليان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك