عبدالمنعم سعيد: المواقف المصرية الأمريكية تتقارب في ملف سد النهضة - بوابة الشروق
السبت 29 يونيو 2024 11:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عبدالمنعم سعيد: المواقف المصرية الأمريكية تتقارب في ملف سد النهضة

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 29 سبتمبر 2021 - 10:57 م | آخر تحديث: الأربعاء 29 سبتمبر 2021 - 10:57 م

قال المفكر السياسي الدكتور عبدالمنعم سعيد، عضو مجلس الشيوخ، إن الاتصالات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية تتحسن وتتقدم، وذلك تعليقًا على استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، لمستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان.

وأضاف سعيد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأربعاء، أن «سوليفان» من المقربين للرئيس الأمريكي جو بايدن، وخاصة أنه كان ضمن فريق عمل «بايدن» خلال توليه منصب نائب الرئيس سابقًا.

وأشار إلى أن «سوليفان» بمثابة البوابة لآراء «بايدن» في القضايا المختلفة، قائلًا إن الاتصالات بين الجانبين المصري والأمريكي تبعث نوعًا من الاطمئنان وتوضح للجانب الأمريكي الجهود المصرية المبذولة بمجال حقوق الإنسان.

ولفت المفكر السياسي، إلى أن المواقف المصرية والأمريكية تتقارب بشأن ليبيا وملف سد النهضة، موضحًا أنها تتقارب بصورة أقرب في الملف الليبي وخاصة مع حرصهما على إجراء الانتخابات في موعدها يوم 24 ديسمبر.

وذكر أن الموقف الأمريكي والمصري يتقارب بقضية السد، متابعًا: «قضية سد النهضة لم تكن لتعرض على مجلس الأمن إلا بموافقة أمريكية وهو ما يدل على الثقل السياسي والدبلوماسي لمصر».

وأوضح أن الجانب الأمريكي كان متفهمًا بصورة أكبر للموقف المصري، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي قدم شرحًا وافيًا بشأن الملف خلال استقباله مستشار الأمن القومي الأمريكي بحضور وزير الخارجية.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وكذلك كلٍ من بريت ماكجورك منسق الشرق الأوسط بمجلس الأمن القومي الأمريكي، وأريانا برينجورت كبيرة مستشاري مستشار الأمن القومي الأمريكي، وجوشوا هاريس رئيس إدارة شمال أفريقيا بمجلس الأمن القومي الأمريكي، ونيكول شامبين نائبة سفير الولايات المتحدة بالقاهرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك