«صناعة الأدوية» تجتمع الثلاثاء المقبل لبحث أزمة الأدوية الخاسرة - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 9:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«صناعة الأدوية» تجتمع الثلاثاء المقبل لبحث أزمة الأدوية الخاسرة

أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية
أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية
أسماء سرور
نشر في: الأربعاء 30 مارس 2016 - 9:52 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 مارس 2016 - 9:52 م
- رستم: الحكومة متفهمة لمشاكل القطاع.. وأتوقع اتخاذ قرار رفع الأسعار بعد موافقة البرلمان على برنامجها

قال د. أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، إن الغرفة ستعقد جمعية عمومية طارئة، يوم الثلاثاء المقبل، لعرض نتائج اجتماعاتها مع المسئولين خلال الفترة الماضية بشأن خسائر الشركات بعد ارتفاع الدولار وتوقف إنتاج بعض الأدوية لعدم قدرتها على الاستمرار، والخطوات التى ستتخذها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح رستم فى تصريحات لـ«الشروق»، أن اجتماع رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل د. أحمد العزبى رئيس الغرفة مع بحضور وزير الصحة د. أحمد عماد كانت نتائجه جيدة وتفهم واضح من الحكومة لمشاكل القطاع، لكن لم يتم اتخاذ القرار برفع السعر حتى الآن.

وأشار رستم إلى اختفاء عدد كبير من الأدوية المستوردة منخفضة السعر والتى تعالج أمراض مزمنة، لأن خسائرها أصبحت فوق طاقتها بسبب قلة العملة الأجنبية، مشددا على ضرورة إعادة النظر فى تسعير الأدوية لضمان توافر الدواء واستمرار صناعة الدواء الوطنية وتوفير الدواء للمواطن المصرى.

وتوقع رستم أن يكون قرار تحريك أسعار الأدوية الخاسرة أولى قرارات الحكومة بعد إقرار برنامجها من البرلمان، مضيفا أنه رغم أن مصانع الأدوية العاملة فى مصر 92% من احتياجات المواطن المصرى، وتصدر إنتاجها إلى 75 دولة أجنبية، إلا أنها تعتمد على استيراد 90% من المادة الخام المستخدمة فى الصناعة.

وأضاف أن هذه الصناعة يعمل بها ما يقرب من نصف مليون مواطن وعدد المصانع العاملة بها 154 مصنعا كما ان هناك 50 مصنعا تحت الانشاء وتصل المبيعات السنوية للأدوية فى مصر إلى ما يقارب 40 مليار جنيه.

وكان وزير الصحة والسكان، قد أعلن فى تصريحات صحفية له الاثنين الماضى، عن وجود نقص فى 840 صنفا دوائيا بالأسواق، اختفى منها 34 صنفا، بسبب ارتفاع أسعار تكلفة هذه الأصناف عن بيعها، متعهدا بتوفير كل الأصناف خلال الفترة المقبلة لضرورة تواجدها بالمستشفيات والصيدليات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك