بينها إخفاء صدام حسين.. 6 أفلام تشارك في أيام الفيلم الوثائقي بجدة وجلسة حوارية لكوثر بن هنية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بينها إخفاء صدام حسين.. 6 أفلام تشارك في أيام الفيلم الوثائقي بجدة وجلسة حوارية لكوثر بن هنية


نشر في: الخميس 30 مايو 2024 - 4:00 م | آخر تحديث: الخميس 30 مايو 2024 - 4:00 م

تنطلق "أيام الفيلم الوثائقي" في مدينة جدة 6 يونيو المقبل لمدة 4 أيام، في "سينما حيّ"، الذي يعد أول مركز سينمائي وسمعي بصري مستقل في المملكة العربية السعودية في جدة، وذلك بالتعاون بين مؤسسة البحر الأحمر السينمائي وفن جميل.
ويعرض برنامج "أيام الفيلم الوثائقي" 6 أفلام وثائقية من دول مختلفة، تتناول موضوعات متنوعة، بين السير الشخصية، الرياضة، البحث عن الهوية، اكتشاف أماكن الماضي، وهي "إخفاء صدام حسين" والذي يسلط الضوء على "علاء النامق" الحارس الشخصي للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، ودوره في إخفاء الرئيس لمدة تجاوزت الـ235 يومًا. استغرق تصوير الفيلم قرابة 10 سنوات لظروف السرية المحيطة بالعمل. ستقام جلسة حوارية مع مخرج الفيلم "هلكوت مصطفى" بعد انتهاء العرض.
الفيلم الثاني من السعوديو هو "أندرقراوند"، والذي يستعرض قصصًا حقيقية عن المواهب الموسيقية السعودية، ورحلتهم، والتحديات التي يواجهونها في صناعة الموسيقى، ويناقش الفيلم مستقبل صناعة الموسيقى في المملكة العربية السعودية.
بالإضافة إلى ذلك، يُعرض فيلم "معجزة جولسبونغ" قصة شقيقتين تشتريان شقة في بلدة جولسبونغ السويدية ويكتشفان أن البائعة تشبه شقيقتهما المتوفاة، وفيلم "جمال العراق الخفي" قصة المصور الفوتوغرافي العراقي لطيف العاني الذي وثق تاريخ العراق الحديث من خلال عدسته، ويتتبع الفيلم رحلته في استعادة ذكرياته وصوره التي التقطها على مر السنين.
وفيلم "كذب أبيض" الذي يتتبع من خلال رحلة بحث شابة مغربية عن الحقيقة، تتشابك الوقائع مع مجموعة من الأكاذيب المتعلّقة بتاريخ عائلتها. تدمج أسماء الابنة وصانعة الأفلام تاريخها الخاص بتاريخ بلدها، متأملة في أحداث ثورة الخبز عام 1981، فترسم خطوط تقاطع مع المغرب الحديث.
أما فيلم "أغاني الصوفيين" فيأخذ المشاهدين في رحلة موسيقية وفنية عبر تاريخ "القوالي"، وهو نوع من الموسيقى الصوفية التقليدية في شبه القارة الهندية، حيث يشارك في الفيلم مخرج وموسيقيون بارزون يقدمون رؤاهم حول هذا الفن العريق.

كما تقام جلسة حوارية مع المخرجة التونسية كوثر بن هنية، وجلسات حوارية مع عددٍ من المخرجين، وورشة عمل " Maflam" التي يقدمها خبراء الصناعة، يرافقها سلسلة عروض لأفلام سعودية قصيرة تعرض على إثر الورشة، وهي: فيلم "رسالة حب" فيلم "ذهب مدفون" فيلم "مذكرات الحمراء" فيلم "قطط تحلم في مكان غريب"



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك