مكتب التنسيق يبدأ استعداداته وفروعه بكل الجامعات لاستقبال طلاب الثانوية العامة - بوابة الشروق
الثلاثاء 2 يوليه 2024 1:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مكتب التنسيق يبدأ استعداداته وفروعه بكل الجامعات لاستقبال طلاب الثانوية العامة

عمر فارس
نشر في: الأحد 30 يونيو 2024 - 1:42 م | آخر تحديث: الأحد 30 يونيو 2024 - 1:42 م

- إعلان شروط الالتحاق بتمريض حلوان للحاصلين على بكالريوس وليسانس سابقًا

- مجلس جامعة القاهرة: 2.5 مليار جنيه تكلفة تطوير مستشفيات قصر العيني

قال مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي، إن مكتب التنسيق بدأ استعداداته للعام الجديد وذلك عقب إقرار المجلس الأعلى للجامعات قواعد القبول للعام الجديد السبت الماضي، على أن يكون لمكتب التنسيق فروع في كل الجامعات المصرية تقدم لطلاب مراحل التنسيق المختلفة خدمات التسجيل وتدوين الرغبات وتعديلها والرد على استفساراتهم واستفسارات أولياء الأمور.

وأضاف المصدر خلال تصريحات لـ"الشروق" أن مكتب التنسيق الرئيسي سيفتح أبوابه أمام طلاب الثانوية العامة وما يعادلها عقب انتهاء امتحانات الثانوية مباشرة، على أن ينظم ويعلن بدء اختبارات القدرات للراغبين في خوضها بعد انتهاء امتحانات الثانوية بحوالي 3 أيام.

وفي نفس السياق، أعلنت جامعة حلوان، إتاحة الالتحاق بالبرنامج المكثف بكلية التمريض للحصول على درجة علمية في التمريض وتغيير مسارهم المهني حيث تعد الدراسة في البرنامج شهادة ثانية فهو يتيح للحاصلين على البكالوريوس أو الليسانس من الأنظمة التعليمية الأخرى غير التمريضية للالتحاق بهذا البرنامج، وصمم لتغطية كمية وفيرة من المواد في فترة قصيرة من الزمن 24 شهرا بمعدل 6 فصول دراسية بدون فواصل بالإضافة إلى التدريب الإجباري الامتياز اثنا عشر شهرا.

وحددت الجامعة شروط قبول الطلاب إناثا أو ذكوراً وتتمثل في حصوله على البكالوريوس / الليسانس بمعدل تراكمي D مقبول مسبوقا بشهادة ثانوية عامة علمي علوم أو رياضة أو ما يعادلها من شهادات داخل أو خارج مصر طبقا لما تقرره وزارة التربية والتعليم.

كما يشترط أن تكون اللغة الأجنبية الأولى الحاصل عليها الطالب هي اللغة الإنجليزية، واجتياز الفحوصات الطبية المقررة وفقا للمعايير التي أقرتها لجنة قطاع التمريض والمجلس الأعلى للجامعات على أن تنطبق عليهم شروط القبول بالكلية، وتقبل الكلية الطلاب المحولين من كليات مناظرة للبرنامج المكثف، أما بالنسبة للدارسين الوافدين يتولى مجلس الجامعة بعد أخذ رأي مجلس الكلية تحديد شروط قبولهم وذلك في ضوء قرارات المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن.

وأشارت جامعة حلوان إلى وجوب اجتياز مقررات تأهيلية للالتحاق بالبرنامج في حالة عدم دراستها في المرحلة الجامعية الأولى، وفي حالة دراسة الطالب لبعض المقررات دون الأخرى، يدرس فقط المقررات التي لم يتم دراستها لمدة فصل دراسي واحد تمهيدي لمدة 15 أسبوعا.

في سياق متصل، ناقش مجلس جامعة القاهرة، تقارير توضح الموقف التنفيذي لمشروعات تطوير قصر العيني ومستشفى 500 500 والمجمع الطبى للأطفال، مساء أمس الأول، برئاسة الدكتور محمد الخشت، ووافق المجلس على ضم مجموعة جديدة من البرامج الدولية بجامعة القاهرة الدولية في النانو تكنولوجي والعلاج الطبيعي والصيدلة والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام وغيرها والبرنامج التأهيلي للمعيدين الجدد والمرشحين للتعيين بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة.

بجانب تجديد التعاقد لمجلة الإنسانيات والعلوم الاجتماعية الدولية التي تصدرها الجامعة بالتعاون مع الناشر الدولي ايمرالد لمدة ثلاث سنوات، وإعلان اللجنة العليا لوقف المستشار الدكتور المرحوم محمد شوقي الفنجري عن مسابقة لأفضل دراسات نظرية وتطبيقية لخدمة مصر لعام 2024 تحت عنوان "الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة .. الحلول والآليات".

وشدد رئيس الجامعة، على ضرورة سرعة انتهاء الكليات من إعلان باقي النتائج خاصة لطلاب السنوات النهائية، وتقديم إفادات التخرج للطلاب في حال تقدمهم بطلب الحصول عليها.

واستمع المجلس، لعرض من الدكتور حسام صلاح عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات الجامعة، حول الموقف التنفيذي الحالي لمشروع تطوير المستشفيات الجامعية وما تم إنجازه من أعمال، حيث أوضح عمليات التطوير التي تمت بمستشفى أبو الريش المنيرة لعلاج الأطفال بعد معاناتها من تباطؤ الأعمال، والتغلب على كل التحديات والعقبات.

إلى جانب التطويرات التي تمت بمستشفى المنيل الجامعي لتواكب جامعات الجيل الخامس، وقطع شوط كبير في مشروع تطوير مستشفيات قصر العيني بتكلفة وصلت حتى الآن حوالي 2.5 مليار جنيه من التمويل الذاتي للجامعة، وتطوير مستشفى الطوارئ والاستقبال، بمستشفى الباطنة، وما تم إنجازه في مشروع تطوير مستشفى الفرنساوي ورفع كفاءة البنية التحتية له، وتجديد أجهزة التكييف بمستشفى الفرنساوي بعد تعطلها من عام 2005، وإجراء صيانة كاملة لقسم الأشعة و تزويد القسم بجهاز أشعة مقطعية جديد يضاهي أحدث مراكز الأشعة العالمية، وتجديد وحدة الكلى والديلزة على أعلى مستوى من الكفاءة، ورفع كفاءة المصاعد.

ووافق المجلس، على تشكيل اللجنة العليا لمكافحة وعلاج الإدمان برئاسة الدكتور أحمد رجب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعضوية كل من ممثل من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، ومدير الإدارة العامة للشئون الطبية، ومدير عام الإدارة العامة للشئون القانونية، ومدير عام المدن الجامعية، وتختص بتقديم كل أوجه الدعم التوعوي للقضاء على ظاهرة الإدمان، وتقدم تقارير شهرية حول الأنشطة التي يتم تنفيذها في هذا الإطار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك