فيديو.. «الفيروسات الكبدية»: علاج 580 ألف مريض «سى» منذ بداية 2016 - بوابة الشروق
الأحد 30 يونيو 2024 10:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. «الفيروسات الكبدية»: علاج 580 ألف مريض «سى» منذ بداية 2016

الدكتور يحيى الشاذلي، نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
الدكتور يحيى الشاذلي، نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
عمرو محمد
نشر في: السبت 30 يوليه 2016 - 9:30 م | آخر تحديث: السبت 30 يوليه 2016 - 9:30 م
قال الدكتور يحيى الشاذلي، نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إنه سيتم تنظيم احتفالية كبرى بالاشتراك مع عدد من المنظمات العالمية، وبحضور الرئيس السيسي، 29 سبتمبر المقبل، بمناسبة الانتهاء من علاج قوائم انتظار مرضى فيروس سي، وإطلاق الحملة الشاملة لعلاج كافة حاملي المرض في مصر.

وأضاف «الشاذلي»، في لقاء بفضائية «أون تي في»، مساء السبت، أن بعض المرضى يجهلون إصابتهم بفيروس سي، ولا يتقدمون للعلاج، وستبادر اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بالوصول إليهم، مؤكدًا أنه تم علاج 580 ألف مريض منذ بداية العام الحالي، وأن اللجنة تسعى لعلاج أكثر من مليون مريض بنهاية ديسمبر المقبل.

وأوضح أن اللجنة بدأت منذ عام 2006، في الاهتمام بعلاج مرضى الكبد، مشيرًا إلى صعوبة العلاج في السابق لارتفاع التكلفة، وضعف نسبة الشفاء.

وأكد أنه بعد اكتشاف إنزيمات تكاثر فيروس سي، حدثت ثورة عالمية في علاج المرض، وتم عمل أدوية مثبطة لهذه الإنزيمات لمنع التكاثر، كأدوية فموية قاتلة مباشرة للفيروس، لافتًا إلى كفاءتها من حيث الفاعلية، وقصر فترة العلاج، وخلوها من الأعراض الجانبية.

وأشار إلى تلقي اللجنة لحوالي 103 ألف طلب علاج يوميًا، في ظل ضعف عدد الأطباء المعالجين، ووصول سعر القرص لـ 1000 دولار، وأن المريض الواحد يحتاج إلى 90 قرص، مؤكدًا على حدوث مفاوضات مع شركات الدواء العالمية، أثمرت عن تخفيض سعر القرص إلى 10 دولار.

وتابع أنه بعد بدء المصانع المصرية في إنتاج أدوية فيروس سي، كان هناك تخوف من ضعف كفاءتها مقارنة بالأدوية العالمية، منوهًا إلى وصول نسبة الاستجابة للعلاج بالأدوية المصرية إلى 96%.

كان الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، قد أعلن عن الانتهاء تمامًا من قوائم انتظار مرضى فيروس سي، المسجلين لدى وزارة الصحة على مستوى جميع محافظات الجمهورية، الخميس الماضي، مشيرًا إلى بدء صرف العلاج مباشرة لكل مريض جديد يقوم بالتسجيل على الشبكة الالكترونية للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية دون قوائم انتظار.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك