وزير الري: وقف التراجع المتزايد في شواطئ الإسكندرية - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 2:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: وقف التراجع المتزايد في شواطئ الإسكندرية

محمد علاء
نشر في: الثلاثاء 30 يوليه 2024 - 12:41 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 يوليه 2024 - 12:41 م

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، إن أعمال حماية الشواطئ التي تنفذها الوزارة بمحافظة الإسكندرية تستهدف مواجهة الآثار السلبية الناتجة عن تغير المناخ، وتوفير الحماية للمواطنين والمنشآت، والعمل على استقرار المناطق السكنية والصناعية والمناطق المنخفضة من مخاطر الغمر بمياه البحر.

وأشار سويلم، في بيان لوزارة الري الثلاثاء، إلى أنه يجري حاليًا تنفيذ مشروع حماية ساحل مدينة الإسكندرية (مرحلة أولى) من بئر مسعود حتى المحروسة بطول كيلومترين؛ نظرًا لتعرض المنطقة للأمواج العالية وفقدان الكثير من الشواطئ الرملية.

وأوضح أن المشروع عبارة عن حاجزين من الحواجز الغاطسة (الأول بطول ١١٠٠ متر والثاني بطول حوالي ٥٠٠ متر) بالإضافة لأعمال التدعيم لها، وكذلك عمل تغذية بالرمال بمنطقة الشاطئ خلف حواجز الأمواج الغاطسـة بعرض حوالي ٣٠ مترا.

وأضاف وزير الري أنه يجري أيضًا تنفيذ المرحلة الثانية بطول ٦٠٠ متر، عبارة عن حاجز أمواج ورأس بحرية لحماية سور وطريق الكورنيش بمنطقة لوران واستعادة الشاطئ الرملي بتلك المنطقة.

وأوضح أنه سبق تنفيذ عدد من مشروعات الحماية، وهي: (إعادة تأهيل حاجز السلسلة بالميناء الشرقي - إعادة تأهيل الحاجز الغربي لقلعة قايتباي - إعادة تأهيل الحاجز الأوسط للميناء الشرقي - التغذية بالرمال بشواطئ استانلي وأبي قير والمندرة - حماية عدد من المناطق الاستراتيجية بمنطقة حائط أبي قير).

وأكد سويلم أن هذه المشروعات كان لها أثر كبير في وقف التراجع المتزايد في خط الشاطئ وحماية الثروة العقارية لمدينة الإسكندرية، واستعادة شواطئ المدينة بمناطق بئر مسعود والمحروسة، وتوفير الحماية لعدد من المناطق الاستراتيجية المهمة.
ولفت سويلم إلى الانتهاء من تنفيذ مشروع استكمال سلسلة من الحواجز الغاطسة (مرحلة أولى) لحماية شواطئ وطريق الكورنيش من الأمواج العالية واستعادة الشواطئ المفقودة بالنحر.

وتابع: كما انتهى تنفيذ مشروع تطوير وحماية كورنيش الإسكندرية في اتجاه المنشية ومحطة الرمل، والذي نتج عنه حماية سور الكورنيش الأثري وطريق الكورنيش بالمنطقة باستخدام حائط بحري بطول ٨٣٥ مترا أمام سور الكورنيش واستكمال قطاعات الحماية أمام مجمع المحاكم والمناطق المجاورة وعمل جسات استكشافية لقاع البحر لمنسوب ٤.٥٠.

وأضاف وزير الري: كما انتهى تنفيذ مشروع حماية الحائط البحري الأثري للأحواض السمكية بالمنتزه من الأمواج العالية وعمليات النحر المستمرة، والتي تسببت في حدوث تصدعات وانهيارات جزئية للحائط البحري وأساسات الكوبري الأثري، والمشروع عبارة عن إنشاء حائط بحري بطول ٢٨٠ مترا.

وتابع: وكذلك الانتهاء من معالجة وتدعيم الجزء المنهار من الحائط الأثري وتدعيم أساسات الكوبري وتدعيم الحائط البحري الأثري من الداخل بطول ٢١٥ مترا وتنفيذ بلاطات خرسانية أعلى الحائط الخرساني وتدعيم منطقة دوران الفنار .

وأشار إلى الانتهاء من مشروع حماية وتطوير المنطقة أمام قلعة قايتباي، والتي تعد أثرًا تاريخيًا مهما وأحد أهم عوامل الجذب السياحي لمدينة الإسكندرية.

وأوضح سويلم أن المشروع عبارة عن إنشاء حائط أمواج بطول ٥٢٠ مترا، وإنشاء مرسى بحري بطول ١٠٠ متر، ومشاية خرسانية بطول ١٢٠ مترا و بسمك ٦٠ سم ولسان حجري بطول ٣٠ مترا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك