فيديو.. رئيسة مهرجان القاهرة السينمائي: حفل الافتتاح سيكون «مفاجأة» - بوابة الشروق
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 8:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. رئيسة مهرجان القاهرة السينمائي: حفل الافتتاح سيكون «مفاجأة»

ماجده واصف رئيس مهرجان القاهره السينمائى تصوير محمد الميمونى
ماجده واصف رئيس مهرجان القاهره السينمائى تصوير محمد الميمونى
أماني أبو النجا
نشر في: الأحد 30 أكتوبر 2016 - 1:41 ص | آخر تحديث: الأحد 30 أكتوبر 2016 - 1:41 ص

قالت الدكتورة ماجدة واصف، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إن حفل افتتاح المهرجان سيكون "مفاجأة".

وأضافت "واصف" خلال لقائها في برنامج "غرفة الأخبار"، المذاع على قناة "سي بي سي إكسترا"، السبت، أن إدارة المهرجان قررت إتاحة إمكانية حجز تذاكر الأفلام التي ستُعرض في المهرجان إلكترونيًا، تسهيلا على الجمهور، وحتى يكون هناك المزيد من التنظيم بقاعات العرض.

وأكدت أن لجنة التحكيم بالمهرجان مكونة من 9 أعضاء يمثلون دول ماليزيا وبولندا وأستراليا وأمريكا والأردن، فضلا عن تمثيل مصر باللجنة من خلال المخرج هاني خليفة والممثلة صبا مبارك، مشيرة إلى ترأس المخرج الألماني كريستاين بيدزولت اللجنة، والذي سيتم تكريمه ومنحه جائزة فاتن حمامة للتميز.

وأوضحت أن السينما المصرية ستكون ممثلة في المسابقة الرسمية من خلال فيلمين من أصل 16 فيلمًا سيتنافسون بالمسابقة، وهما "يوم للستات"، من إخراج كاملة أبو ذكري والذي سيكون فيلم الافتتاح، وكذلك فيلم "البر الثاني" والذي يناقش قضية الهجرة غير الشرعية في مصر.

وكشفت عن تكريم مجموعة كبيرة من الفنانين خلال المهرجان مثل محمد خان ويحيى الفخراني وحسين القلا، فضلا عن عرض 8 أفلام من إنتاج العام الحالي، مثل "نوارة" و"اشتباك" و"حرامي الجسد" و"الماء والخضرة والوجه الحسن"، مؤكدة أنه سيتم ترجمة جميع الأفلام المعروضة إلى اللغة الإنجليزية، حتى يتمكن الجمهور الأجنبي من التعرف على تطور السينما المصرية.

وعن أسباب استبعاد الفيلم المصري "آخر أيام المدينة" من المسابقة الرسمية، علقت قائلة: "القائمون على هذا الفيلم لم يلتزموا بطلبنا الخاص بالتوقف عن عرض الفيلم في مهرجانات دولية عدة حتى لا يتم حرقه، وأن يكون لمهرجان القاهرة فقط، وفوجئنا بتواصل عرضه في مهرجانات عدة بالمخالفة للوائح المهرجان".

وأكدت وجود حضور كبير للأفلام الوثائقية التي سيتم عرضها في المهرجان، بالإضافة إلى عرض أفلام تسجيلية مثل "الغزوة الأخرى" للمخرج الأمريكي الشهير مايكل مور.

ومن المقرر انطلاق الدورة الـ38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، منتصف شهر نوفمبر المقبل، بمشاركة مئات الأفلام من 61 دولة حول العالم، كما يتنافس 16 فيلمًا ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك