البيئة: إطلاق مؤتمر كلايمثون لإيجاد أفكار ابتكارية للحد من التلوث - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البيئة: إطلاق مؤتمر كلايمثون لإيجاد أفكار ابتكارية للحد من التلوث

دينا شعبان
نشر في: الإثنين 30 أكتوبر 2023 - 4:14 م | آخر تحديث: الإثنين 30 أكتوبر 2023 - 4:14 م

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إنه تم إطلاق مؤتمر "كلايمثون" العالمي للتوعية بقضايا التغيرات المناخية لهذا العام، من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، ولأول مرة من محافظة قنا، تحت عنوان "كلايمثون صعيد مصر- نحو توطين الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ مصر 2050 في الفترة من 30 حتى 31 أكتوبر 2023، تحت رعاية وزارة البيئة والاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع هيئة التعاون الدولي الألمانية ومؤسسة تأثير للعمل البيئي.

يأتي ذلك بمشاركة العشرات من شباب الخريجين وطلاب الجامعات بصعيد مصر "قنا، وأسيوط، وأسوان، وسوهاج، والوادي الجديد" وغيرها، إضافة إلى العديد من الخبراء والفنيين في مجال العمل البيئي.

وأضافت وزيرة البيئة، أن مشاركة مصر في هذا الحدث العالمي يأتي في إطار اهتمام الدولة المتصاعد بملف التغيرات المناخية وجهود مصر الحثيثة في مختلف المحافل الدولية بهذا الشأن، كما يعد المؤتمر فرصة لربط مخاطر الإدارة المتكاملة للمخلفات بحجم انبعاثات الاحتباس الحراراي والحد من مخاطرها.

وأوضحت، أن المؤتمر يهدف إلى إيجاد أفكار وحلول ابتكارية للحد من التلوث ورفع الوعي البيئي والمناخي، من خلال تنظيم مسابقة بين الشباب تضم العديد من المحاور منها إدارة المخلفات، الاقتصاد الدوار، الاستثمار البيئي والاستدامة وغيرها، إضافة إلى ما يحققه المؤتمر من مشاركة فعالة للشباب وأساتذة الجامعات، منظمات المجتمع المدني، القطاع الخاص وخبراء البيئة من المجالات كافة.

وأكدت أنه تم من خلال البرنامج الوطني، وبالتعاون مع هيئة التعاون الدولي الألمانية تأهيل مجموعات الشباب المشارك في دورات تدريبية متخصصة عبر خاصية الفيديو كونفرانس، وذلك قبل بدء المسابقة، يديرها خبراء متخصصيين في وضع الخطط ونماذج الأعمال ودراسات الجدوى.

إلى جانب عرض قصص النجاح لتدريب وتوجيه الفرق المشاركة، حيث تم تصميم هذه الدورات التدريبية لتلبية الاحتياجات المحددة للمتسابقين خلال "مؤتمر الكلايمثون"، واتيحت للفرق الشبابية المختارة فرصة فريدة على مدار 3 أيام لعرض أفكارهم ومشاريعهم الابتكارية على شخصيات مصرية بارزة وخبراء دوليين.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أنه تم وضع معايير للمشروعات الفائزة في المسابقة من أهمها المراعاة بشكل مباشر لتحديين رئيسيين هما إدارة المخلفات الصلبة وربطها بحجم انبعاثات الاحتباس الحراري، مبادئ الاقتصاد الدائري، الابتكار من خلال اتباع الأساليب المبتكرة في النهج، وخاصة تلك التي تتضمن تكنولوجيا التحول الرقمي، إظهار استراتيجيات واقعية وقابلة للتنفيذ المحلي في محافظات الصعيد، والاستدامة المتوافقة مع رؤية مصر 2030، واستراتيجيتها الوطنية لتغير المناخ 2050.

وأخيرًا التعاون بين أعضاء الفريق الواحد وما بين الجنسين، كما تم مراعاة أن يكون الشباب المشارك من خلفيات أكاديمية متنوعة، إلى جانب الاختيارات المتوازنة بين الجنسين والأفراد ذوي الهمم.

ومن جانبه، أكد الدكتور حازم عمر، نائب محافظ قنا، أن الدولة تولي قضية البيئة اهتمامًا كبيرًا وظهر ذلك جليا في استضافة قمة المناخ 27 بمشاركة دولية غير مسبوقة، وواصلت مصر جهودها من خلال إطلاق الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050، والمشروعات الخضراء الذكية بمشاركة الشباب ومؤسسات المجتمع المدني.

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور محمود عبدالعليم، نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون البيئة وخدمة المجتمع، أن رؤية مصر 2030 الخاصة بالتنمية المستدامة تضمن حق الحياة الآمنة لنا ولأولادنا وأحفادنا، قائلا: "نحن حاليا نحاول إصلاح ما نتج عن الثورات الصناعية وتطورات الصناعة غير المحسوبة على مدار السنوات الماضية وأثرت على البيئة بشكل كبير"، مشيرًا إلى أن كلايماثون هو نموذج للتعاون بين الحكومة والجهات الممولة والشباب الطموح.

وبينَ الدكتور حازم الظنان، مدير البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بوزارة البيئة، أن النهوض بمنظومة المخلفات يتطلب عدة مراحل يجرى العمل عليها منها مراحل "النقل والجمع، المعالجة والتدوير والتخلص الآمن"، ويشارك البرنامج الوطني في كلايماثون صعيد مصر هذا العام لتعزيز الوعي بين الشباب بأهمية إدارة المخلفات من أجل بيئة أفضل للجميع ويعمل على تعزيز الفكرة داخل مختلف المحافظات الأخرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك