٧ أيام في باريس «٥» - ألوان مصر في فرنسا - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 3:50 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

٧ أيام في باريس «٥» - ألوان مصر في فرنسا

نشر فى : الجمعة 20 نوفمبر 2015 - 4:20 م | آخر تحديث : الجمعة 20 نوفمبر 2015 - 4:20 م
في الخارجية الفرنسية مركز او هيئة مهمتها الرئيسية هي سلامة الفرنسيين في الخارج،ومتابعة اي ازمات تواجههم سواء كان الاعتداء علي مواطن فرد،او خطف رهائن،وتنظيم الرد الرسمي علي هذة الحالات.

هذة الهيئة مهمتها ايضا توعية الفرنسيين المسافرين للخارج بكل ما يحدث وتقديم النصائح المناسبة لهم. داخل هذة الهيئة هناك بطاقة تعريف لكل دولة،وتتضمن معلومات متنوعة بشان الامن والسلامة تساعد المسافر علي الحيطة والحذر او حتي الغاء الرحلة. هناك ايضا خدمة "اريان" اي تسجيل اسماءهم وتفاصيل سفرهم وعناوينهم وكيفية الاتصال بهم في حالة حدوث اي مشاكل.

واختصارا لكل النصائح والتعليمات هناك علي موقع الهيئة خريطة من اربعة الوان تعتبر المرشد الامين للسائحين والسركات الفرنسية في الخارج،الاول هو اللون الاخضر للبدان الامنة،والاصفر للبلدان التي يجب اخذ الحذر فيها،اما اللون البرتقالي فيعني ان هناك منطقة داخل الدولة يفضل عدم السفر اليها،الا اذا كانت هناك اعتبارات طارئة،واخيراا اللون الاحمر ويعني انه ممنوع السفر تماما الي هذة البلدان.

عنزما رأيت الخريطة سألت محدثي الفرنسي في باريس عن اللون الذي يميز مصر؟!!!.هناك عدة الوان لمصر،يغلب عليها اللون الاصفر، اي السفر الي مصر مع اخذ الحيطة والحذر،لكن لون سيناء احمر اي ممنوع السفر اليها،باستثناء شرم الشيخ.،التي تأخذ البرتقالي في بعض الاحيان.في تقدير مسئول فرنسي فان مصر مستقرة، بصفة عامة لكنها معرضة لعدم الاسقرار قي سيناء،وكذلك الخطر القادم من ليبيا،وهذا المسئول ليس لديه اي معلومات عن وجود مقاتلين من فرنسا مع الارهابيين في سيناء.الهيئة لا تستطيع منع مواطن من السفر الي اي مكان،لكن دورهم تحذيري لوكالات وشركات السفر والسياحة،حتي يتخذوا القرار المناسب،وعلي سبيل المثال عندما ينتقل اللون من البرتقالي الي الاحمر،يتم تعليق السياحة الي هذا البلد.حتي سقوط الطائرة الوسية في سيناء كان السائحون الفرنسيون ،يذهبون الي غالبية الاماكن السياحية المصرية في الاقصر واسوان وشرم الشيخ والقاهرة.

نوع ودرجة لون اي منطقة او بلد يتحدد بناء علي المعلومات التي ترسلها السفارات الفرنسية في الخارج ،اضافة الي المعلومات الاتية من الاستخبارات الفرنسية،اضافة الي مدي قدرك اجهزة الامن المحلية علي ضمان سلامة المواطنين الفرنسيين.

المحزن والمؤسف والمخجل انني عندما طالعت الخريطة كان اللون الاحمر هو الغالب علي المنطقة العربية ،باسثناءات قليلة في المغرب العربي وجزء من الخليج العربي حيث يغلب اللون الاصفر،والاخضر شبه غائب. وعندما سالته متي يصبح لون منطقتنا خضراء ،ابتسم ولم يرد. هو يري تونس مبشرة لكنه يخشي من الارهابيين العائدين اليها وهم بالالاف،وهي مشكلة سوف تعاني منها فرنسا ايضا حسب نفس الخبير.

الخريطة ليست مهمة فقط للسائحين بل للشركات الفرنسية ايضا حينما تتخذ قرار الاستثمار في بلد معين، حتي تكون علي بينة من الاخطار والتهديدات.والوان الخريطة تتغير طبقا لتغير الظروف ،لكن الالوان شبه ثابتة في المنطقة العربية منذ فترة طويلة،خصوصا في قوس الازمات،حيث تتعرض المصالح الفرنسية للاستهداف مثل سوريا والعراق،باسثناء كردستان وليبيا ومالي.

والتطور المهم ان منطقة وادي النيل كانت في اللون البرتقالي ثم انتقلت الي اللون الاصفر وهو ما يعني تحسن امني في هذة المنطقة طبقا للرؤية الفرنسية.

هذا المركز هو المسئول عن كل القضايا القنصلية وتولي عملية اجلاء الفرنسيين من ليبيا،واغلق السفارة في يوليو قبل الماضي.المركز مسئول ايضا عن تحديد معالم السياسة الانسانية لفرنساعبر تمويل المنظمات الفرنسية غير الحكومية خصوصا الناشطة في العراق وسوريا ومالي وافريقيا الوسطي وفلسطين المحتلة.حسب المسئول الفرنسي فان الوان الخريطة لا تعكس الوان السياسة،وباريس لديها ادارة الان مهمته اضفاء الاستقرار بعد اطفاء الازمة،عبر وضع برامج تساعد علي الحوكمة والدمقراطية،في البدان التي خرجت لتوها من ازمة كبري وشعارها الوقاية من الازمات لمنع اندلاع الازمة من الاساس. والسؤال: هل تتغير الوان خريطة التهديدات ضد فرنسا ومواطنيها بعد ان ضرب الارهاب ضربته الاجرامية في قلب باريس قبل ايام؟!.
عماد الدين حسين  كاتب صحفي