برشلونة فى الدورى الفرنسى - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 6:26 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

برشلونة فى الدورى الفرنسى

نشر فى : السبت 21 نوفمبر 2015 - 10:25 ص | آخر تحديث : السبت 21 نوفمبر 2015 - 10:25 ص

** "كلاسيكوس دوس كلاسيكوس" .. قمة القمم فى كرة القدم . ريال مدريد وبرشلونة . ثلاثة ضد ثلاثة . كريستيانو رونالدو وجاريث بيل وبنزيمة إذا عاد . فى مواجهة سواريز ، ونيمار وميسى إذا لعب .. هل تلك هى المباراة ؟ لا .. هناك الصراع التقليدى فى البطولة الخاصة بين الفريقين ، وهناك الصراع على صدارة الدورى . وهناك الصراع بين كريستانو رونالدو وليونيل ميسى . وهناك ماهو أكثر من ذلك .. فالمباراة هى إسلوب لعب برشلونة المعروف " تيكى تاكا ".. إستقبال الكرة وتمريرها والتحرك . وهى الكرات الطويلة المرسلة إلى الطيارين الثلاثة فى المقدمة لريال مدريد أو خطوط الطيران المدريدية . والمباراة أيضا هى السياسة . هى إقليم كاتالونيا الغنى ضد مملكة إسبانيا .. فمنذ سنوات هناك حركات إنفصالية فى الإقليم الكاتالونى تطالب بالإستقلال عن إسبانيا . وللإقليم لغته وثقافته وكرته أيضا.

** هل يمكن أن تضحى كاتالونيا بفريقها برشلونة فى سبيل الإنفصال ؟ نعم الإقليم مستعد للتضحية بما يسمى كلاسيكو الأرض ، وبرشلونة ، واللقاء الذى ينتظره عشاق كرة القدم فى العالم كلما حانت لحظة المواجهة. فمن المعروف أنه إذا حدث الإنفصال لن يكون باستطاعة فرق الإقليم اللعب في الدوري الإسباني، فبقاء فريق برشلونة في الليجا ، يرتبط ببقاء الإقليم ضمن سيادة الدولة الإسبانية.. ومما لاشك فيه أنه فى حالة ذهاب برشلونة ستكون الخسائر هائلة فى الكرة الإسبانية . من حيث عائدات بيع حقوق البث والإعلانات.. ولن يحل أتلتيكو مدريد وريث الريال محل برشلونة . سيفتقد الليجا هذا الصراع الجميل المبهر الذى ينتظره أكثر من 500 مليون مشاهد كلما حات وقت اللقاء .
** يذكر أن الحكومة الإسبانية أوقفت من فترة ما يعرف باسم "مشاورات المواطنين"، التي حاولت كاتالونيا إجراءها لتحل محل الاستفتاء الكامل على الاستقلال عن إسبانيا الذي منعته وكانت المحكمة الدستورية قد علقت الاستفتاء على الاستقلال الذي طالبت به كتالونيا، فيما طلبت الحكومة المركزية من المحكمة إعلان أن الاستفتاء "غير مشروع على أساس أنه ينتهك دستورالبلاد".

** رئيس حكومة كتالونيا له وجهة نظر أخرى حيث قال : "لا أعتقد أن الدوري الإسباني سيتخلى عن أغلى ما يملك، ألا وهو الكلاسيكو" مضيفا : " الدوري الإسباني سيموت جوعاً من دون برشلونة ".

** من جهته،جعل أستاذ الاقتصاد الرياضي، فيكتور ماثيسون الأمر بسيطا للغاية إذ قال : " إذا انقسمت إسبانيا، ليس بالضرورة أن ينقسم الدوري" ، مضيفاً أنه "إذا كانت قوانين الاتحاد لا تسمح، بإمكانهم ببساطة أن يغيروها ".
إلا أن أحد أبرز الإحتمالات فى حالات إنفصال كاتالونيا هوإحياء الدوري الكتالوني للمرة الأولى بعدما كان فرانكو قد حلّه عام 1940. ولكن هذا الاحتمال لا يبدو ممكناً، لأن عدد فرق الإقليم ليس كافياً، ولن تكون جميعها بالمستوى المطلوب لمقارعة فريق برشلونة ". والطريف أن رئيس وزراء فرنسا كان علق على إحتمالات رحيل برشلونة عن الليجا بقوله .. لماذا لا يلعب برشلونة في الدوري الفرنسى؟

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.