المنتخب الأوليمبى والمشاركة رقم 13 - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 3:01 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المنتخب الأوليمبى والمشاركة رقم 13

نشر فى : الأربعاء 24 يوليه 2024 - 11:20 ص | آخر تحديث : الأربعاء 24 يوليه 2024 - 11:20 ص

** تلك هى المشاركة رقم 13 لمنتخب مصر الأوليمبى فى مسابقات كرة القدم ، وكانت البداية عام 1920 فى دورة أنفرس ، بينما كانت المشاركة الأخيرة فى دورة طوكيو 2020 . وخلال تلك المشاركات حقق المنتخب الاوليمبى المركز الرابع مرتين . الأولى فى أمستردام 1928 والثانية فى طوكيو 1964 وفى هذه المشاركة لعب المنتخب 6 مباريات وحقق نتائج كبيرة فى عدد أهدافها . بينما خرج الفريق الأوليمبى من الدور الأول فى خمس دورات .
** تعهد البرازيلي روجيرو ميكالي المدير الفني للمنتخب الأوليمبي ، ببذل كل جهدة للوصول لأبعد نقطة في الدورة الألعاب الأولمبية ، ولعل أبعد نقطة ، حسب تصريح ميكالى ، تكون ميدالية ، وكان منتخب مصر جاء فى التصنيف الثالث قبل إجراء قرعة المجموعات حيث يلعب أربعة منتخبات فى كل مجموعة من المجموعات الأربع .و تم تصنيف المنتخبات الـ16 في 4 مستويات، حيث يتواجد منتخب وحيد من كل مستوى في المجموعات الأربع . واعتمد نظام التصنيف على إجمالي عدد النقاط التي تم الحصول عليها في النسخ الخمس الأخيرة من المنافسات الأولمبية لكرة القدم للرجال، بواقع 3 نقاط للفوز، نقطة واحدة للتعادل، لا نقاط للهزيمة، وهي تلك التي أقيمت في أعوام 2020، 2016 ، 2012، 2008 و 2004.
** وجاء المنتخب الأوليمبى الذى أعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على النحو فى المستوى الثالث وجرت القرعة بشكل موجه، حيث يمنع تواجد منتخبين من نفس القارة في مجموعة واحدة وأسفرت قرعة الدور الأول التي أجريت فى مارس الماضى في مبنى لو بولس، بضاحية سان دوني في العاصمة الفرنسية باريس عن وقوع منتخب مصر فى المجموعة الثالثة مع منتخبات الدومينكان ، وإسبانيا ، وأوزباكستان . ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى الأدوار الإقصائية، التي تبدأ من دور الثمانية.وتجرى منافسات كرة القدم في الفترة من 24 يوليو حتى 9 أغسطس في مدن باريس ومارسيليا وسانت إتيان وليون ونانت ونيس وبوردو.
** يلعب اليوم المنتخب الأوليمبى أولى مبارياته أمام الدومينكان ويفترض أن كفة المنتخب الاوليمبى أفضل ، خاصة أن تصنيف منتخب جمهورية الدومينكان الأول فى الفيفا رقم 150 ، وهو مايعكس مستوى اللعبة عموما ، كما أن منتخب الدومينكان الأوليمبى وضع فى المستوى الرابع عند إجراء القرعة . ومن حسن الحظ أنها المباراة الأولى للفريق الأوليمبى قبل مواجهة أوزبكستانفى 27 يوليو.ثم إسبانيا فى 30 يوليو و وإذا كان الهدف حقا هو مركز متقدم ، فإن الفوز فى المباراتين خطوة ضرورية قبل مواجهة منتخب إسبانيا التى تعيش كرتها حاليا فترة ذهبية بعد يورو 2014 كما أن دى لافوينتى كان قاد المنتخب الاوليمبى الإسبانى إلى فضية دورة طوكيو 2020 .
** يضم المنتخب الاوليمبى النجمان محمد الننى ، وزيزو ، والقائمة التى كان أعلنها ميكالى هى : حراسة المرمى: حمزة علاء، على الجابري، محمد سيحا.
خط الدفاع: محمد طارق، حسام عبدالمجيد، أحمد عيد، محمد حمدي، عمر فايد، كريم الدبيس.
خط الوسط: محمد النني، محمود صابر، محمد شحاتة، زياد كمال، أحمد قطة، على زعزع، محمود جهاد، أحمد نبيل كوكا
خط الهجوم: إبراهيم عادل، أسامة فيصل، مصطفى سعد ميسي، بلال مظهر، أحمد سيد زيزو.
** كرة القدم فى بدايات الألعاب الاوليمبية كانت بمثابة اقوى بطولة للعبة ، واستمرت كذلك حتى أطلق الفيفا بطولة كاس العالم فى 1930 ، فى أورجواى التى أختيرت لاستضافة المونديال الأول لأنها كانت بطلة دورتى 1924 و1928 . ومشاركة المنتخب الأوليمبى تضفى لنا أهمية خاصة لمسابقة كرة القدم . وكل التوفيق للمنتخب الاوليمبى فى مشاركته رقم 13 .

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.