الأهلى فى أحلام الفيفا الكبيرة..! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 2:16 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأهلى فى أحلام الفيفا الكبيرة..!

نشر فى : الخميس 25 أبريل 2024 - 7:45 م | آخر تحديث : الخميس 25 أبريل 2024 - 7:45 م

** يخوض الأهلى الليلة مباراة العودة مع مازيمبى بطل الكونغو، بأمل التأهل للنهائى. وقد نفدت تذاكر المباراة الـ 50 ألفا سريعا، وتظهر قيمة مشاركة الأهلى فى دورى أبطال إفريقيا وفوزه بها 11 مرة الآن، فبجانب المزايا الفنية والاقتصادية، التى حققها الفريق من المشاركة فى البطولة القارية وفى كأس العالم للأندية بنظامها السابق، هناك قيمة مادية مذهلة سيحصل عليها الأهلى بمشاركته فى كأس العالم للأندية بنظامها الجديد، حيث يحصل لمجرد المشاركة على ملايين الدولارات، بما سيحقق انتعاشا ماديا للنادى. وهو عربون المشاركة لكل فريق فى مونديال الأندية الذى خصصت له ميزانية تقدر بحوالى 2٫5 مليار دولار.

** عندما بدأ إنفانتينو رئيس الفيفا قبل سنوات أحاديثه عن كأس العالم التى يشارك بها 48 منتخبا، كنت أرى ذلك حلما، وعندما تحدث إنفانتينو عن تنظيم بطولة لكأس العالم للأندية يشارك بها 32 فريقا كنت أرى ذلك أضغاث أحلام، على الرغم من تأكيد رئيس الفيفا أن هناك شركاء سيدفعون مليارات الدولارات مقابل رعاية هذه البطولة، وقيل 10 مليارات دولار لعدة سنوات. وقد تحققت أحلام إنفانتينو وأصبحت كأس العالم تضم 48 منتخبا وكأس العالم للأندية تضم 32 فريقا وتقام فى شهرى يونيو ويوليو 2025 فى أمريكا. وأضاف الفيفا بطولة جديدة أعلن عنها فى شهر ديسمبر 2023 تسمى: "كأس فيفا إنتركونتينيتال للأندية، وستقام بمشاركة الأندية الفائزة بلقب دورى الأبطال فى قارات العالم الست.

** ستقام البطولة على مرحلتين الأولى بمباراة على ملعب الفريق الفائز بدورى أبطال آسيا أو دورى أبطال إفريقيا بالتناوب ضد بطل قارة أوقيانوسيا. وفى المسار الثانى يلعب بطل أمريكا الشمالية على ملعبه ضد بطل أمريكا الجنوبية وذلك بالتناوب سنويا. وسيتحدد موعد هذه المباريات لاحقا بعد التنسيق مع الأندية والاتحادات القارية.

ويتأهل الفائزان من المسار الأول والثانى فى مباراة فاصلة على ملعب محايد فى 14 ديسمبر 2024. وينتظر بطل أوروبا الفائز من كل هذه المواجهات فى مباراة نهائية تقام على نفس الملعب المحايد فى 18 ديسمبر 2024.

** هل استعدت الاتحادات القارية لهذه البطولة وهل استعدت الأندية وهل تعلم بها الاتحادات الأهلية؟ وهل ستقام حقا فى مواسم مشحونة ومزدحمة بالمباريات والبطولات؟ هل الفيفا لا يشبع من البطولات؟!!

** من المعروف أنه يشارك فى كأس العالم للأندية 2025 فرق ريال مدريد وأتلتيكو مدريد  وتشيلسى ومانشستر سيتى ويوفنتوس وإنتر ميلان وبورتو وبنفيكا، وبايرن ميونيخ وبورسيا دورتموند وسالزبورج وباريس سان جيرمان والأهلى والوداد المغربى والهلال السعودى، أوكلاند سيتى وبالميراس وفلامنجو وفلومينسى وليون ومونتيرى وسياتل ساوندرز وأوراوا ريد دياموندز وأولسان.

** وتزدحم أجندة كرة القدم فى عام 2025، ببطولة الأمم الإفريقية فى المغرب فى شهرى يونيو ويوليو، فهل سيكون هناك تعارض بين مشاركة لاعبى المنتخبات الإفريقية فى بطولة الكاف القارية   وبين مشاركة لاعبى الأندية الإفريقية فى كأس العالم بأمريكا؟ أم تعود أمم إفريقيا إلى الشتاء مرة أخرى؟!

** الاتحاد الآسيوى بدوره أعلن عن ثلاث بطولات جديدة تنطلق فى موسم 2024/2025، وهى بطولة النخبة، وكأس دورى أبطال آسيا 2 وكأس الاتحاد الآسيوى سوف تزحم أجندة أندية القارة بالتأكيد كما تزحمها أجندة بطولات الكاف.. لماذا كل هذه البطولات؟ وبطولات الأندية القارية، سواء فى آسيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية. وهناك شكاوى من اللاعبين بسبب فيضان البطولات الدولية والقارية والعالمية.

** تتحول الأحلام إلى حقيقة ولو طال الزمن، ففى يوم 10 يناير عام 1970 بعد فوز الإسماعيلى مباشرة ببطولة إفريقيا فى التاسع من يناير نشرت جريدة الجمهورية خبرا يقول إن الإسماعيلى سوف يشارك فى كأس العالم للأندية بصفته بطلا لكأس إفريقيا للأندية عام 1969. كما نشرت الأهرام فى عددها الصادر يوم 24 يناير 1970 واعتبرت تلك البطولة فى مشروع الفيفا أنها كأس العالم للأندية على أن تقام يوم 23 يونيو من العام نفسه بمشاركة أبطال القارات، إلا أن المشروع لم يكتمل أيامها. وقد رأينا كأس العالم للأندية بمشاركة 7 أندية، وسيرى العالم البطولة بمشاركة 32 فريقا.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.