قطط السفارات - ماجدة خضر - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 2:17 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قطط السفارات

نشر فى : السبت 31 مارس 2012 - 9:35 ص | آخر تحديث : السبت 31 مارس 2012 - 9:35 ص

 قال لى المسئول «طول ما الدعم السلعى موجود توجد الطوابير.. وقال آخر الدعم السايب يعلم السرقة».

 

المقولتان صحيحتان ورغم أن ما قالاه حق أريد به باطل وهو إلغاء الدعم العينى واستبداله بالنقدى لكن للأسف أصبحت كلمة دعم ترتبط ارتباطا وثيقا بالسرقة والتهريب لجميع السلع المدعومة من بوتاجاز وسولار ودقيق وبنزين وأدوية وسجائر، ناهيك عن سرقة دعم الصادرات لصالح رجال أعمال بعينهم ونهب الدعم القليل المقدم للمزارعين من قبل أصحاب المصالح. صحيح هناك حالة من الانفلات الأمنى لم تشهدها البلاد من قبل وتظهر يوميا فى الأزمات المتكررة من نقص هذه السلع واختفائها لدرجة استشهاد البعض فى سبيل الحصول عليها. واللافت أن أزمات السولار والبنزين والبوتاجاز والقمح والدقيق وطوابير العيش استأثرت باهتمام المواطن وتقدمت على متابعة أحداث حيوية مثل كتابة دستور البلاد وأداء البرلمان  ومشروعية تشكيل اللجنة التأسيسية واختيار رئيس مصر القادم.

 

قد تقع بعض المسئولية فى ذلك على التسيب الأمنى الحادث وقد يكون ذلك متعمدا خاصة هذه الأيام لكننا لا نستطيع أن ننكر أن سرقة الدعم من أصحابه ومستحقيه الحقيقيين من الفقراء وذهابه إلى فئات غنية لا تستحقه أو حلقات وسيطة طفيلية كان سابقا على الثورة.

 

لذلك أصابتنى الدهشة فى زحمة الحديث عن إعادة النظر فى منظومة الدعم ما ذكره الدكتور أيمن رفعت المحجوب أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة أمام لجنة الشئون المالية بمجلس الشورى يوم الاثنين الماضى أثناء نقاش اللجنة أهمية تطبيق الاقتصاد الإسلامى فى مصر من أن خبزا مدعما تستهلكه السفارة الأمريكية وحدها بقيمة 70 ألف جنيه سنويا كغذاء للقطط والكلاب باعتبار أن الرغيف المدعم الذى يقف المصريون أمام أفرانه بالساعات فى طوابير طويلة لا يصلح إلا كغذاء للحيوانات. وتساءلت وأنا استرجع أن 39% من دعم القمح المقدر بـ10 مليارات جنيه يتسرب، وأن 61% من فقراء الصعيد يحصلون على 35% فقط من الدقيق المدعم. ترى كم عدد القطط والكلاب فى كل سفارة وكل قنصلية أجنبية فى مصر المحروسة بالإضافة إلى كلاب الفيللات والقصور الخاصة التى تقاسم الفقراء من المصريين خبزهم وسلعهم المدعومة، وتساءلت أيضا ما هى قيمة الدعم المتسرب سنويا لتلك الجهات الأجنبية بشكل مقنن ومشروع وليس عن طريق السرقة أو التهريب وهو ما لا يحدث إلا فى بلد منهوب مثل مصر، وهل تقوم وزارة المالية بحساب نصيب تلك الكائنات الأليفة من الخبز وهى تحدد مخصصات دعم العيش فى الموازنة وهل يطرح جهاز التعبئة العامة والإحصاء عدد أرغفة الخبز التى تتناولها كلاب وقطط السفارات من الـ240 مليون رغيف التى تنتج وتستهلك يوميا؟! الغريب أن وزير التموين الذى وصف حرامية الدعم بالقطط السمان لم يحدد أى قطط يقصد؟ القطط المصريين السمان.. أم قطط الأجانب؟.

ماجدة خضر  كاتبة صحفية
التعليقات