الليلة.. افتتاح معرض أطياف متفردة بجاليري بيكاسو إيست - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 7:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الليلة.. افتتاح معرض أطياف متفردة بجاليري بيكاسو إيست

حاتم جمال الدين
نشر في: الخميس 1 فبراير 2024 - 1:57 م | آخر تحديث: الخميس 1 فبراير 2024 - 2:16 م

11 فنانا يعرضون تجارب فنية ملهمة في التجمع الخامس

تشهد قاعات جاليري "بيكاسو إيست" في التجمع الخامس افتتاح معرض بعنوان "أطياف متفردة" في السادسة من مساء اليوم الخميس، بحضور مجموعة كبيرة من النقاد والفنانين التشكيليين وعدد من الشخصيات العامة.

يراهن منظمو المعرض المقرر استمراره حتى الجمعة 23 فبراير، على خلق حاله فنية خاصة؛ تعتمد على التتنوع، وتقديم تجارب متفردة، عبر اختيار مجموعة الفنانين المشاركين، والذين يمثلون أتجاهات وأساليب وأطياف متعددة.

يشارك في المعرض 11 فنانا تشكيليا بباقة مختاره من أعمالهم، والتي تعبر عن خصوصية وتفرد كل منهم بأسلوب يميزه على الساحة التشكيلية، والفنانون هم: أحمد عبد الفتاح، وإيمان أسامة، وأيمن السمري، وحسن كامل، وحنفي محمود، وطارق الشيخ، وعادل ثروت، وعماد أبو زيد، ومحمود حامد، وهند الفلافلي، إضافة إلى الفنان الكبير مصطفى الرزاز، والذي يحل ضيفا شرفا للمعرض.

وعن أعماله المشاركة بالمعرض يقول الفنان أيمن السمري: لا شيء يبقى عميق بعدم استمرار الأشياء كما هي تحت وطاء عوامل الزمن، فالوقت له حضور على الأشياء، إذ يفعل معها بهدوء فعلته المعهودة من تغيرات جوهرية ليطفي عليها بصمته الخاصة اذا نرى ما تركه السابقون من اثار تجعلنا نتذكر، أو نحاول ان نتخيل ما كانت قبل فعل الزمن.

ووصف الفنان عماد أبو زيد، أعماله المشاركة بالبحث في التاريخ والثقافة المصرية، وقال إنها تعكس لديه في المخزون البصري روافد عديدة مثيرة للتفكير بين ما هو ممتد ومتصل في الحاضر والماضي.

وتقول الفنانة هند الفلافلي، إنها تتناول التواصل بين الناس وخاصا بين آدم وحواء.

وأضافت: برغم الصراع الدائم بين الجنسين وبرغم التباعد والخصام أحيانا والشجار، إلا أن بينهم خيط وثيق وقوي يجمع بينهم في تواصل وهي قدره الله الإلهية التي بدونها تتمزق كل الخيوط وتتلاشى.

ويقول المثال أحمد عبد الفتاح عن أعماله بمعرض "أطياف متفردة" إنها تدور حول فكرة "الظاهر والباطن"، حيث يرى أن هناك حالة معرفية بين ظاهر الأشياء وباطنها، وأنه ما بين التضاد أو الانسجام في دلالة الظاهر على الباطن أو التكامل فيما بينها، تظل هناك حاله ترقب واستبصار لهذة العلاقة يحاول رصد ملامح منها عبر أعماله النحتية.

أما الفنان عادل ثروت فيقول أن أعماله المشاركة بالمعرض تمثل تعبير عن مفهوم التجليات الروحية والطقسية والعقائديه التي كانت دائما محورا أساسيا لأعماله الفنيه، فالمرأة لديه تيمه أساسيه في معظم أعماله الفنية.

يشارك الفنان محمود حامد في المعرض بمجموعة تعبر عن أسلوبة الفني المميز، والذي يهتم بالرموز والدلالات التي تلعب دورا في التواصل الجمالي، وخلق حوارًا بصريًا بين اللون والملمس وعلامات الطقوس والطلسمات والرموز التي تغري المشاهد بالإعجاب بالعمق الوهمي؛ لتقنيته الاستثنائية التي يوحي بها الفضاء، والذي يتم تنشيطه من خلال الألوان المتناقضة وشدة الضوء والظل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك