اقرأ كتاب - بوابة الشروق
الجمعة 4 أكتوبر 2024 1:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اقرأ كتاب


نشر في: الجمعة 1 يوليه 2022 - 8:32 م | آخر تحديث: الجمعة 1 يوليه 2022 - 8:32 م

♦«بار ليالينا»
أحمد الفخرانى
دار الشروق
2022

يلجأ الكومبارس نوح الرحيمى إلى حيلة يتسلل عبرها إلى بار ليالينا الذى يقتصر رواده على نخبة من المثقفين؛ أملا فى أن يفهم عبر محاكاتهم، السر الذى جعله مجرد رجل أحمق محدود القدرات وحوَّلهم إلى أشخاص فائقى الذكاء، فيتنكر فى شخصية منتج سينمائى ثرى.
عندما تنكشف حقيقته تقرر جماعة بار ليالينا طرده، لكنه يرفض المغادرة فيقررون التسلى بخداعه عبر حيلة تمنعه من الرجوع إلى البار وتحوِّله إلى مزحة يتندرون بها.
بعد عشرين عاما يقرر نوح العودة للانتقام.
♦«نجيب محفوظ بين القصة القصيرة والرواية الملحمية»
إبراهيم فتحى
دار الشروق
2022

فى هذا الكتاب يتوقف الأستاذ إبراهيم فتحى ليحلل، بقدر هائل من العمق والإحاطة والشمول، جوانب مهمة فى إبداع نجيب محفوظ، ومن بين هذه الجوانب قصص محفوظ القصيرة ومسرحياته القصيرة أو حوارياته ــ أو ما كان يحب نجيب محفوظ أن يسميه «النصوص الدرامية». وفى هذا الكتاب سمات عظيمة ظلت علامات على أعمال الأستاذ إبراهيم فتحى النقدية: الحرص على اقتناص ما هو جوهرى فى النص الأدبى، وتقصّى أبعاد الفكرة أو القضية الواحدة فى مجمل نصوص الكاتب، والوصل بين العمل الأدبى والسياقات المتنوعة التى تحيط به فى الثقافة المحلية والإنسانية معًا، والاحتفاء بالقيمة الجمالية الكامنة، وأحيانًا الغافية فى أعماق النص، والاستناد ــ فى ذلك كله ــ إلى وعى فلسفى عميق، وإلى خبرة وذائقة عظيمتين، وإلى روح نقدية تعدّ، بحد ذاتها، ضربًا من ضروب الإبداع. «د. حسين حمودة»
♦«القطائع ــ ثلاثية ابن طولون»
ريم بسيونى
دار نهضة مصر
2021
رواية تاريخية تدور فى عهد الحاكم أحمد بن طولون وهى ثلاثية مثل رواية أولاد الناس وتشمل ثلاث حكايات هى:
(الحكاية الأولى: ميسون) ــ (الحكاية الثانية: حلم أحمد) ــ (الحكاية الثالثة: العهد)
تدور الرواية حول القطائع، هذه المدينة بها سحر القدماء ولعنتهم. لا مفر من عشقها. فى الأذقة رائحة الخبيز والحلوى لتذكرنا بمحاسن العيش ومذاق العشق، لا أحد يكتفى هنا من الخبز بالسكر، من يد إلى يد ومن فم إلى فم يذوب القمح فى الأعماق ثم ينعش الذاكرة المبهمة، فى هذه المدينة خيَّاط ينسج ثوبًا من الحرير الخالص ولا أحد يعرف مصير صاحبه، ربما كان ثوبا لعروس تشتاق وتتمنى أو لوالى الخراج الذى يمشى فى الأرض مغتالًا فرحًا، ربما كان مصنوعا من خيوط ممتزجة ببلاء ومعاناة أو صبر وجلد، هنا يكمن فرح غير مكتمل وجسد عاجز دوما حتى لو أخذته العزة بالإثم.
عظماء فى طفولتهم
محمد المنسى قنديل
دار الكرمة
2021

يقول العرب: «الطفل أبو الرجل». ويعنى هذا أنه فى داخل كل طفل منا توجد بذرة الإنسان الذى سيكونه فى المستقبل، ويعنى هذا أيضًا أن أحداث الطفولة كثيرًا ما تحدد جزءًا كبيرًا من شخصياتنا واتجاهاتنا.
بقلم بارع ونظرة ثاقبة، يحكى الكاتب الكبير محمد المنسى قنديل فى هذا الكتاب عن طفولة عشرين من عظماء التاريخ الإنسانى، فنقرأ عن علماء وقادة وأدباء، مثل: الحسن بن الهيثم، وصلاح الدين الأيوبى، وتوماس إديسون، وليف تولستوى، ومارى كورى، لنتعرف على طفولتهم وبدايات طريق نبوغهم وتأثيرهم على البشرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك