مصدر لـ الشروق: مصر تتسلم أول شحنة غاز طبيعي مسال - بوابة الشروق
الأربعاء 3 يوليه 2024 4:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر لـ الشروق: مصر تتسلم أول شحنة غاز طبيعي مسال


نشر في: الإثنين 1 يوليه 2024 - 4:08 م | آخر تحديث: الإثنين 1 يوليه 2024 - 4:15 م

- خفض ساعات تخفيف الأحمال مع وصوول اول شحنة غاز مسال

تسلمت مصر، اليوم الاثنين، أول شحنة من الغاز المسال، لبدء تحويلها من الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي وضخها في الشبكة القومية للغاز، بهدف المساهمة في حل أزمة انقطاع الكهرباء، بحسب مصدر حكومي.

فيما بدأت شركات توزيع الكهرباء، اليوم، عودة العمل بخطة تخفيف الأحمال اليومية حيث لا تزيد فترة الفصل لكل منطقة على ساعتين.

وأضاف المصدر لـ"الشروق"، أن الشحنة وصلت صباح اليوم إلى منطقة العين السخنة، عبر ناقلة الغاز المسال HELLAS ATHINA تحمل كميات بنحو 3.5 مليار قدم مكعبة من الغاز.

وأعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، خلال مايو الماضي، التعاقد مع شركة هوج للغاز المسال النرويجية لاستئجار الوحدة العائمة «هوج جاليون» للغاز الطبيعي المسال؛ بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف.

وتعاقدات الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» خلال الأسبوع الماضي، على شراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف وذلك بعلاوة 1.6-1.9 دولار على السعر القياسي لمنصة تجارة الغاز الهولندية.

كما تسعى مصر للحصول على ثلاث شحنات أخرى للتسليم بين أغسطس وسبتمبر.

وبدأت وزارة البترول في أبريل الماضي استيراد شحنات من الغاز المسال لمواجهة الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي من قِبل قطاع الكهرباء، والحد من انقطاعات الكهرباء خلال فترة الصيف.

وتعاني مصر، منذ انتهاء عطلة عيد الفطر من نظام تخفيف الأحمال الكهربائية، إذ تقوم بقطع التيار الكهربائي لمدة تصل إلى ثلاث ساعات يومياً بالتناوب بين المناطق المختلفة بسبب نقص الغاز.

في محاولةٍ من الحكومة لحل الأزمة التي تفاقمت الأسبوع الماضي تحديداً، أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي عن قرب انتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي، مؤكداً وقف تطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية بدءاً من نهاية يوليو المقبل. كما أوضح مدبولي أنه تمت الموافقة على تخصيص 1.180 مليار دولار لتوفير المنتجات اللازمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك