«البنتاجون» يؤكد شن ضربات ضد «داعش» في ليبيا بطلب من حكومة الوفاق - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 1:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البنتاجون» يؤكد شن ضربات ضد «داعش» في ليبيا بطلب من حكومة الوفاق

واشنطن
نشر في: الإثنين 1 أغسطس 2016 - 9:50 م | آخر تحديث: الإثنين 1 أغسطس 2016 - 9:50 م

أعلن البنتاجون، أن الجيش الأميركي شن غارات جوية في ليبيا الاثنين بطلب رسمي من حكومة الوفاق الوطني لاستهداف معقل تنظيم داعش في سرت.

ورغم أن البنتاجون شن في السابق هجمات جوية ضد أهداف محددة لتنظيم داعش في ليبيا، إلا أن الضربات التي شنها الاثنين تعتبر أول ضربات أميركية معروفة على أهداف في سرت.

قال المتحدث باسم البنتاجون، بيتر كوك، في بيان "بطلب من حكومة الوفاق الوطني الليبية، شن جيش الولايات المتحدة غارات محددة على أهداف لـ"داعش" في سرت بليبيا لدعم قوات هذه الحكومة في مسعاها لهزم التنظيم معقلها الأساسي في ليبيا".

وأضاف كوك أن الضربات الأميركية "ستتواصل" بدون إعطاء تفاصيل أخرى.

وتابع المتحدث باسم البنتاجون، إن الرئيس الأميركي باراك أوباما أجاز الضربات إثر توصيات من كبار مسؤولي البنتاجون، مشيرا إلى أن الضربات "تتوافق مع مقاربتنا القائمة على محاربة داعش عبر العمل مع قوات محلية تملك القدرات".

وقال إن "الولايات المتحدة تقف مع المجموعة الدولية في دعم حكومة الوفاق الوطني فيما تسعى جاهدة لإعادة الاستقرار والأمن إلى ليبيا".

وتأتي هذه الضربات بعد أن استهدفت ضربة أميركية معسكرا تدريبيا تابعا للتنظيم المتطرف بمنطقة ريفية قريبة من صبراتة على مشارف ليبيا في فبراير الماضي أدت على الأرجح لمقتل زعيم التنظيم في ليبيا المدعو نور الدين شوشان وعشرات من الجهاديين.

وصرح مسؤول بارز في الإدارة الأميركية بأن التحرك الأميركي سيقتصر على توجيه الضربات وتبادل المعلومات التي تدعم هذه الضربات، مشيرا إلى أن القوات الأميركية لن تشارك في أية عمليات برية لدعم حكومة الوفاق الوطني.

وقال المسؤول إن الضربات الدقيقة ستستهدف بنى تحتية عسكرية رئيسية للتنظيم من بينها الدبابات والأسلحة الثقيلة ومقرات القيادة والتحكم.

من جهته، أعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، عن بدء الضربات في خطاب متلفز، لافتا إلى أنها المرة الأولى التي تشن فيها الولايات المتحدة مثل هذه العمليات في سرت.

ودخلت ليبيا في دوامة من الفوضى بعد سقوط الزعيم معمر القذافي، ومقتله في أكتوبر 2011، حيث تتصارع حكومتان على السلطة كما تقاتل جماعات مسلحة للسيطرة على موارد الطاقة الهائلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك