هبوط مسبار صيني على الجانب البعيد للقمر لجمع عينات من الصخور - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 7:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هبوط مسبار صيني على الجانب البعيد للقمر لجمع عينات من الصخور


نشر في: الأحد 2 يونيو 2024 - 8:24 ص | آخر تحديث: الأحد 2 يونيو 2024 - 8:24 ص

هبط مسبار صيني غير مأهول على الجانب البعيد من سطح القمر في مسعى من الصين لتصبح اول دولة تجمع عينات صخور من المنطقة غير المستكشفة إلى حد بعيد، وفقا لما أفادت به وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" اليوم الأحد نقلا عن وكالة الفضاء الصينية.

وأفادت الوكالة بأن وحدة هبوط المركبة الفضائية /تشانج آه 6/، التي تحمل اسم آلهة القمر الصينية، هبطت "بنجاح" على القمر صباح الأحد.

وتعتبر هذه المهمة علامة فارقة لبرنامج الفضاء الصيني الطموح. وفي حال نجاح هذه المهمة، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها جلب عينات التربة والصخور من الجانب البعيد للقمر إلى الأرض.

يشار إلى أن هذه هي المهمة القمرية السادسة التي تطلقها الصين منذ عام 2007.

وأصبحت المركبة تشانج -4 في عام 2019 أول مركبة فضائية تهبط على الجانب البعيد من القمر، وهو النصف الآخر من القمر الذي لايواجه الكرة الأرضية. وفي الوقت نفسه، جمعت المركبة الفضائية تشانج-5 عينات من الجانب القريب من القمر في عام 2020.

وتم إطلاق المهمة الجديدة في 3 مايو الماضي، ومن المتوقع أن تستمر 53 يوما، ومن المقرر أن تجمع عينات من حوض القطب الجنوبي-أيتكين، وهو فوهة كبيرة.

ومن المتوقع أن يتم جلب العينات إلى الأرض في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

وقالت الصين إنها تريد إرسال مهمة قمرية مأهولة بحلول عام 2030. وأصبح القمر موضوع اهتمام متجدد للعديد من الدول التي ترتاد الفضاء في السنوات الأخيرة بسبب المواد الخام القيمة التي يعتقد أنه يحتوي عليها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك