وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 6:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا

أحمد عويس
نشر في: الثلاثاء 2 يوليه 2024 - 3:23 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 يوليه 2024 - 3:23 م

قال الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، إن مصر تحتاج نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا، مضيفا أن ما يصلنا من دول حوض النيل نحو 55 مليار متر مكعب، وهو الأمر الذى يكشف حجم العجز المائى الذى تعانى منه مصر، حيث وصلنا إلى نصف حد الفقر المائى.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة الزراعة والري، عن الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعى، بشأن "تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات".

وأضاف سويلم، وصلنا فى فترة التسعينات إلى ما تحت خط الفقر المائى، كما أن التحديات تزداد مع الزيادة السكانية المستمرة، والتى يزيد معها العجز المائى.

وتابع: "لذلك اتجهت البلاد إلى مشروعات إعادة استخدام المياه، لمواجهة تلك التحديات، بالإضافة إلى استيراد الغذاء باعتباره استيراد للمياه بشكل غير مباشر".

وكشف سويلم، أن الجزء الأكبر من مياه الرى الحقلى لا يفقد، كما يتوقع البعض، وإنما يتم تجميع المياه من خلال شبكة الصرف الزراعى، ومعالجتها عبر محطات معالجة المياه الضخمة التى تم إنشائها مؤخرا، مشيرا إلى أن ذلك يعنى وجود منظومة للاستفادة من تلك المياه وعدم فقدها.

وأوضح أن ليس كل الأراضى تصلح للتحول للرى الحديث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك