القضاء الأمريكي يبرئ ضابط صف من تهمة ارتكاب جرائم حرب في العراق - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 12:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القضاء الأمريكي يبرئ ضابط صف من تهمة ارتكاب جرائم حرب في العراق


نشر في: الأربعاء 3 يوليه 2019 - 10:26 ص | آخر تحديث: الأربعاء 3 يوليه 2019 - 10:26 ص

في ختام محاكمة استمرت أسبوعين، برأت محكمة عسكرية في سان دييجو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، أمس الثلاثاء، ضابط صف في القوات الخاصة التابعة للبحرية الأمريكية (نيفي سيلز) من تهمة قتل فتى أسير كان مصاباً في ساقه خلال مهمة في العراق في 2017.

وبرأت المحكمة إدوارد جالاجر، 40 عاما، من تهم تتعلق بمحاولتين لقتل مدنيين عراقيين ببندقيته العالية الدقة وبعرقلة القضاء.

لكن جالاجر أدين بالتقاط صورة جماعية مع جنود آخرين قرب جثة الفتى العراقي. ودفع وكلاء الدفاع عن ضابط الصف بأن موكلهم أراد من وراء التقاط هذه الصورة الجماعية تعزيز روح الفريق وتوطيد الصداقة بين عناصر وحدته، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

لكن القرار الاتهامي قال إن الصورة "أضرت بالقوات المسلّحة" بعد المحاكمة التي جرت بحضور هيئة المحلفين من 7 أشخاص جميعهم عسكريون.

وهذه جنحة تصل عقوبتها القصوى إلى السجن لمدة 4 أشهر ما يعني أنه سيستعيد حريته على الفور لأنه قضى خلف القضبان موقوفاً 9 أشهر.

وقال تيموثي بارلاتور أحد محامي جالاجر، إنه يشعر بالارتياح لأن موكله "سيعود إلى بيته"، مؤكدا أمام الصحفيين في نهاية المحاكمة أن جالاجر لم ينكر يوما أنه التقط الصورة.

ونفى جالاجر باستمرار الاتهامات الموجهة إليه، في حين دفع وكلاء الدفاع عنه ببراءته مؤكدين أن موكلهم ضحية مؤامرة حاكها ضده عدد من مرؤوسيه الذين كانوا يريدون التخلّص منه.

وكان ضابط الصف الذي يحمل العديد من الأوسمة أوقف منذ سبتمبر 2018 بعدما أبلغ عنه عناصر من وحدته كانوا تحت قيادته وروعتهم أفعاله.

وتعود الوقائع التي اتهم بها جالاجر إلى 2017 وقد جرت في الموصل، حيث كانت قوات أمريكية تقاتل إلى جانب القوات العراقية لاستعادة أحياء من أيدي تنظيم "داعش" الإرهابي.

وكان جالاجر متهما بقتل أسير فتى جريح خلال تلقيه العلاج، بطعنات سكين في الصدر والرقبة.

وأفاد تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن جالاجر كان يتفاخر أمام عناصر وحدته بعدد الأشخاص الذين قتلهم، بمن فيهم نساء.

وكانت مجموعة من البرلمانيين أطلقت حملة من أجل إطلاق سراح جالاجر، رفعت شبكة "فوكس نيوز" التلفزيونية المحافظة لواءها. كما دخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على خط هذه القضية، ملمحاً إلى إمكانية إصدار عفو رئاسي عن العسكري إذا ما أدانه القضاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك