كيف تتجنب الإصابة بضربات الشمس؟ الصحة تجيب - بوابة الشروق
الجمعة 5 يوليه 2024 5:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف تتجنب الإصابة بضربات الشمس؟ الصحة تجيب

منى زيدان
نشر في: الأربعاء 3 يوليه 2024 - 12:26 ص | آخر تحديث: الأربعاء 3 يوليه 2024 - 12:56 ص

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، أصدرت وزارة الصحة والسكان عدداً من النصائح للمواطنين للبقاء باردا ورطبا وتجنب الإصابة بضربة الشمس أو الجفاف.

تشمل النصائح ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة، ويفضل أن تكون مصنوعة من الأقمشة الطبيعية مثل القطن والكتان.

كما شملت النصائح ارتداء قبعة عند التعرض للشمس لحماية الرأس والوجه من أشعة الشمس الضارة، والاستحمام بماء بارد أو فاتر لتبريد الجسم، وتقليل النشاط البدني خلال ساعات النهار الحارة، وأخذ فترات راحة في مكان بارد ومظلل.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح بشرب الماء بانتظام حتى لو لم تشعر بالعطش، حيث ينصح بشرب حوالي كوب من الماء كل ساعة، و2-3 لترات على الأقل في اليوم، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول لأنها يمكن أن تؤدي إلى الجفاف.

ينصح أيضاً بتناول الأطعمة الغنية بالماء، مثل الفواكه والخضروات، ورش الماء البارد على الوجه والرقبة والأطراف لتبريد الجسم، واستخدام مكيف الهواء أو المراوح لخفض درجة الحرارة في المنزل أو مكان العمل.

ونصحت الوزارة أنه في حالة الشعور بأي أعراض لضربة الشمس أو الجفاف، مثل الدوخة أو الغثيان أو الصداع أو التشنجات، يجب الاتصال بسيارة الإسعاف على الفور.

كما حذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين من خطورة التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة لفترات طويلة، خاصة كبار السن والأطفال والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة.

ودعت الوزارة المواطنين إلى اتباع النصائح المذكورة أعلاه للوقاية من الإصابة بضربة الشمس أو الجفاف والاستمتاع بصيف آمن وصحي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك