حزب الله يستهدف دورية إسرائيلية بعبوة ناسفة في مزارع شبعا الحدودية - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 5:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حزب الله يستهدف دورية إسرائيلية بعبوة ناسفة في مزارع شبعا الحدودية

ارشيفية
ارشيفية
الفرنسية
نشر في: الإثنين 4 يناير 2016 - 9:13 م | آخر تحديث: الإثنين 4 يناير 2016 - 9:13 م
استهدف حزب الله، الاثنين، دورية إسرائيلية أثناء مرورها في مزارع شبعا الحدودية المحتلة، الأمر الذي أكده الجيش الإسرائيلي، الذي رد بقصف على مناطق في جنوب لبنان.

وجاء في بيان أصدره الحزب الاثنين، «قامت مجموعة الشهيد القائد سمير القنطار في المقاومة الإسلامية بتفجير عبوة ناسفة كبيرة على طريق زبدين - كفرا في منطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بدورية إسرائيلية مؤللة».

ومن الواضح من اسم المجموعة التي تولت تنفيذ العملية، أن الهجوم هو رد على اغتيال إسرائيل للقيادي في الحزب سمير القنطار، الشهر الماضي.

وأكد البيان، أن العملية إدت إلى «تدمير آلية من نوع هامر وإصابة من بداخلها».

وكتب المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنير، في تغريدة على موقع «تويتر»، «انفجرت عبوة ناسفة ضد مركبات تابعة للجيش بمنطقة جبل دوف»، موضحا أن الجيش رد بإطلاق قذائف مدفعية.

وقالت متحدثة باسم الجيش لـ«فرانس برس»، إن الجيش ينظر إذا كانت هناك إصابات في صفوفه، لكن المؤشرات الآولية تفيد بعدم سقوط إصابات.

يذكر أن «القنطار»، الذي أمضى نحو ثلاثين عاما في سجون الاحتلال، قتل في 19 ديسمبر في غارة جوية استهدفته قرب دمشق.

وغداة الإعلان عن اغتياله، توعد الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، إسرائيل بالرد «في المكان والزمان وبالطريقة التي نراها مناسبة»، محملا إياها مسؤولية استهدافه.

وشغل «القنطار»، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، منصب «قائد المقاومة السورية لتحرير الجولان» التي اسسها حزب الله منذ نحو عامين لشن عمليات ضد إسرائيل في مرتفعات الجولان، التي تحتل إسرائيل جزءا منها.

وكان مصدر أمني لبناني، أفاد عن «استهداف حزب الله دورية إسرائيلية بعبوة ناسفة في منطقة رويسة القرن في مزارع شبعا»، فيما أشار مصدر أمني آخر إلى أن إسرائيل ردت عبر استهداف منطقتي العباسية والوزاني القريبتين والمأهولتين بالسكان بحوالى 30 قذيفة مدفعية.

وتعود اخر عملية لحزب الله في مزارع شبعا إلى آواخر يناير 2015، عندما استهدف آليات عسكرية إسرائيلية في مزارع شبعا ما أسفر عن مقتل جنديين إسرائيليين.

وجاءت ردا على غارة إسرائيلية استهدفت موكبا في منطقة القنيطرة السورية قتل فيها ستة من عناصر الحزب بينهم القيادي عماد مغنية، إضافة إلى جنرال إيراني.

وتقع مزارع شبعا على الحدود اللبنانية السورية الإسرائيليةـ وقد احتلتها إسرائيل في العام 1967 مع هضبة الجولان السورية.

وتعتبر الأمم المتحدة وإسرائيل المنطقة سورية في ظل غياب ترسيم الحدود بين لبنان وسوريا، إلا أن لبنان يطالب باستردادها.

وأعلنت سوريا مرارًا أن المزارع لبنانية، إلا أنها ترفض الترسيم في ظل الاحتلال الإسرائيلي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك