الدماطي: الهرم لن يمس إلا بعد التأكد من صحة العمل الأثري - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الدماطي: الهرم لن يمس إلا بعد التأكد من صحة العمل الأثري

شيماء رزق
نشر في: الأحد 4 فبراير 2024 - 8:36 ص | آخر تحديث: الأحد 4 فبراير 2024 - 8:36 ص

علق الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق، على إصدار وزير السياحة والآثار الدكتور أحمد عيسى، قرارا بتشكيل لجنة علمية برئاسة زاهي حواس؛ لمراجعة مشروع الترميم المعماري لهرم (منكاورع).

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «في المساء مع قصواء»، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على قناة «سي بي سي»، مساء السبت، أن اللجنة المشكلة على دراية واسعة بعلم المصريات، منوها بأنها ستجتمع قريبا؛ بمعاينة منطقة أعمال الترميم المقترحة، على أن يعقبه عدة اجتماعات أخرى.

وذكر أن أي أثر مع مرور الوقت وعوامل المناخ يحتاج إلى ترميم، مداميك الهرم قد يحتاج إلى ترميم وإعادته والبعض الآخر قد لا يحتاج، ولكن سيجري ذلك بعد دراسة دقيقة، دون أي إجراءات عشوائية، منوها بأنه لن يتم المساس بالهرم إلا بعد التأكد من صحة العمل الأثري الذي سيحدث.

وأشار إلى أن الدولة مهتمة جدا بهذا الملف، والذي ترجم في تشكيل لجنة متميزة من العلماء والخبراء في علم المصريات والآثار، مشددا على الاجتماع سيضع رؤية شاملة سليمة عن عمارة الهرم وكل ما يخصه من تقنية علمية وأثرية ودراسة كل التفاصيل، وهذا الأمر يتطلب وقتا طويلا.

ولفت إلى أن مشاركة منظمة اليونسكو في اللجنة المشكلة، أمر طبيعي باعتبار الأهرامات أثرا عالميا، وذلك بناء على دعوة الدولة صاحبة الأثر لها، موضحا أن المنظمة لن تتدخل بشكل صارم حال وجود أي مخالفات في هذا الشأن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك