بطل إفريقيا يعود لبطولته المفضلة بثنائية صلاح في تنزانيا - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 3:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بطل إفريقيا يعود لبطولته المفضلة بثنائية صلاح في تنزانيا

محمود باهي
نشر في: السبت 4 يونيو 2016 - 5:11 م | آخر تحديث: السبت 4 يونيو 2016 - 6:11 م

عاد منتخب مصر بفوز ثمين خارج ملعبه بالتغلب على نظيره التنزاني بهدفين مقابل لا شيء في المباراة التي جمعت الفريقين عصر اليوم السبت بملعب "بينيامين ماكابا" في الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا التي ستقام في الجابون مطلع عام 2017.

سجل محمد صلاح هدفي المباراة في الدقيقة 44 و59، ليؤكد تأهل منتخب مصر رسميًا باحتلاله صدارة المجموعة السابعة برصيد 10 نقاط من 4 مباريات بعد إلغاء نتائج مباراتين لانسحاب منتخب تشاد، ويعود حامل الرقم القياسي للفوز بكأس إفريقيا برصيد 7 مرات مجددًا للمشاركة في البطولة بعد غياب 3 دورات متتالية.

كما حافظ المنتخب بهذا الفوز الثمين والمستحق على تواجده في الخمسة الأوائل بتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قبل إجراء قرعة التصفيات المؤهلة لمونديال 2018 في روسيا، يوم 24 يونيو الجاري.

اعتمد هيكتور كوبر على طريقة 4-2-3-1، وخاض اللقاء بتشكيل يضم عصام الحضري في حراسة المرمى، أمامه رباعي الدفاع أحمد فتحي، علي جبر، رامي ربيعه، محمد عبد الشافي، ثم ثنائي الارتكاز طارق حامد ومحمد النني، أمامهما المحاور الهجومية محمد صلاح، محمود حسن تريزيجيه وعبد الله السعيد خلف رأس الحربة الوحيد مروان محسن.

أداء منتخب مصر لم يكن مقنعًا أول 45 دقيقة، وتباعدت خطوط الفريق الثلاثة، لذا لم يهدد "الفراعنة" مرمى منافسه التنزاني سوى مرات قليلة بضربات رأس غير مؤثرة لرامي ربيعة، وتسديدة ضعيفة لمحمد النني وعبد الله السعيد، ولم يكن هناك أي أدوار هجومية لظهيري الجنب أحمد فتحي وعبد الشافي، إلا أن خبرة المنتخب المصري حسمت الموقف، وتقدم بهدف محمد صلاح من ركلة حرة في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول.

أما المنتخب التنزاني اعتمد مدربه تشارلز ماكواسا على خطة 4-3-3، حيث ضغط أصحاب الأرض بقوة منذ بداية اللقاء، وحصل على 5 ركلات ركنية، وشكل خطورة عبر انطلاقات مهاجميه علي ساماتا، فريد مالك، وإلياس ماجوري وتوماس ليلموينجي، وشكلوا خطورة كبيرة على المرمى، كما أنقذ عصام الحضري هدفاً مؤكداً من ضربة رأس قوية في الدقيقة 29، كما سدد علي ساماتا كرة خطيرة مرت بجوار القائم الأيسر.

دفع هيكتور كوبر بأول تبديل مع بداية الشوط الثاني حيث أشرك عمرو وردة مكان تريزيجيه، إلا أن وردة كاد أن يورط المنتخب في أزمة بعد تسببه في ركلة جزاء، لكن علي ساماتا أطاح بالكرة فوق العارضة في الدقيقة 54.

إهدار ركلة الجزاء كان نقطة تحول في المباراة، حيث اكتملت الإثارة بإحراز محمد صلاح الهدف الثاني له وللمنتخب بعدما انفرد بالمرمى بعد تمريرة عبد الله السعيد، ليضع الكرة بسهولة في الزاوية اليمنى، بعدها سدد عبد الله السعيد كرة قوية فوق العارضة.

استسلم منتخب تنزانيا للخسارة، وهبطت معنويات لاعبيه، واستغل هيكتور كوبر الفرصة، ليقوم بتبديلين لتنشيط الصفوف بإشراك أحمد حسن كوكا ومؤمن زكريا مكان مروان محسن ومؤمن زكريا، وكاد كوكا أن يسجل الهدف الثالث، إلا أن المدافع التنزاني تدخل قبل أن يسدد مهاجم سبورتنج براجا البرتغالي الكرة في المرمى.

احتسب الحكم الجابوني 5 دقائق وقت بدل ضائع، نتيجة سقوط كل من علي جبر وعصام الحضري وبعض لاعبي منتخب تنزانيا لتلقي العلاج من إصابات عضلية، وكاد منتخب تنزانيا يحرز هدفًا من كرة عرضية غيرت اتجاها، إلا أن الحضري تصدى لها بيقظة شديدة، ليحافظ على شباكه نظيفة.

صعد منتخب "الفراعنة" للمشاركة في المونديال القاري للمرة 23 ، محققًا 3 انتصارات، وتعادل وحيد، وسجل 7 أهداف، منها رباعية لمحمد صلاح مقابل هدف لكل من رامي ربيعه، باسم مرسي ورمضان صبحي.

 

ملخص المباراة

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك