القمة الكورية الإفريقية.. كوريا: شراكة زراعية ومذكرة تفاهم لزيادة إنتاجية الأرز في أفريقيا - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القمة الكورية الإفريقية.. كوريا: شراكة زراعية ومذكرة تفاهم لزيادة إنتاجية الأرز في أفريقيا

نسمة يوسف
نشر في: الثلاثاء 4 يونيو 2024 - 10:22 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 4 يونيو 2024 - 1:51 م

بمناسبة انعقاد القمة الكورية الإفريقية على مدار يومي 4 و5 يونيو الجاري ، من المقرر أن تعقد وزيرة الزراعة والأغذية والشئون الريفية في كوريا، سونج ميريونج، المؤتمر الزراعي الكوري الأفريقي، وتحضر قمة الأعمال الكورية الإفريقية في 5 يونيو الجاري في سيول.

وفي المؤتمر الزراعي الكوري الأفريقي يوم 5 يونيو الجاري، ستُجرى مناقشات حول سبل متنوعة موجهة نحو بناء شراكة بناءة ونحو المستقبل بين كوريا وإفريقيا، وبالتالي تقديم استجابة مشتركة للتحدي العالمي مثل تغير المناخ.

يشارك في المؤتمر غزالي أسوماني رئيس اتحاد جزر القمر، وإيمرسون منانجاجوا رئيس زيمبابوي، وأندري راجولينا رئيس مدغشقر، بالإضافة إلى وزراء 9 دول أفريقية.

بالإضافة إلى ذلك، في نفس اليوم خلال المؤتمر الزراعي، ستوقع وزارة الزراعة والأغذية والشئون الريفية الكورية (MAFRA)، مذكرة تفاهم بشأن المشاركة في مشروع "حزام الأرز K-Ricebelt" مع 4 بلدان أفريقية وهي (أنجولا، ومدغشقر، وملاوي، وزيمبابوي).

ومشروع K-Ricebelt هو مشروع للمساعدة الإنمائية الرسمية (ODA) يهدف إلى تبادل بذور الأرز عالية الإنتاجية في كوريا الجنوبية والخبرة الزراعية؛ لزيادة إنتاجية الأرز في أفريقيا. كما ستوقع الوزارة مذكرة تفاهم مع اتحاد جزر القمر بشأن تبادل المعرفة الزراعية وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص.

ويشمل الأعضاء الحاليون في مشروع K-Ricebelt: الكاميرون، وكوت ديفوار، وغامبيا، وغانا، وغينيا، وجمهورية غينيا بيساو، وكينيا، والسنغال، وسيراليون، وأوغندا.

وفي الجلسة الثالثة لقمة الأعمال الكورية الإفريقية يوم 5 يونيو الجاري، تحت عنوان "تعزيز الأمن الغذائي والمعدني"، ستجري وزيرة الزراعة الكورية مناقشات مع رؤساء الدول والشركات الإفريقية المشاركة من كلا الجانبين، فيما يتعلق بسبل تعزيز الأمن الغذائي والمعدني، وتعزيز التعاون المتبادل في سلاسل التوريد العالمية، من خلال الاستفادة من التكنولوجيات المتقدمة والخبرة الكورية في مجال الزراعة، فضلا عن إمكانات ثروة أفريقيا الكبيرة من المعادن الأساسية.

وقالت الوزيرة سونج، في بيان صحفي اطلعت "الشروق" على نسخة منه: "نظرًا لأن الدول الإفريقية لديها اهتمام كبير بالتعاون الزراعي مع كوريا الجنوبية، فإنني أشعر بالمسئولية تجاه وزارة الزراعة والأغذية والشئون الريفية التي يجب أن تلعب دورًا مهمًا لتحويل هذه القمة الكورية الإفريقية إلى قمة عالمية محققة نجاحا كبيرا".

وأضافت: "سأبذل قصارى جهدي لمساعدة أفريقيا على تحقيق التنمية الزراعية من خلال الاستفادة من تجربة كوريا في التغلب على موسم "المجاعة الربيعية" الدائم، بالإضافة إلى تنفيذ الدبلوماسية الزراعية من خلال تمهيد الطريق أمام الشركات الكورية المرتبطة بالأطعمة الكورية والمعدات الزراعية الكورية وقطاعات أخرى لدخول السوق الأفريقية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك