البيئة: نبدل جهود للتخلص الآمن والتعامل السليم مع المخلفات الزراعية - بوابة الشروق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 4:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البيئة: نبدل جهود للتخلص الآمن والتعامل السليم مع المخلفات الزراعية

دينا شعبان
نشر في: الأحد 4 أغسطس 2024 - 1:40 م | آخر تحديث: الأحد 4 أغسطس 2024 - 1:40 م

عقدت اللجنة العليا لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة برئاسة الدكتور علي أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، اجتماعا موسعا لمواجهة السحابة السوداء، وذلك بمقر وزارة البيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور علي أبو سنة، أنه سيتم العمل بالمنظومة اعتباراً من ١٥ أغسطس الجارى، وذلك قد جاء مبكراً عن العام الماضي حيث يعتبر هذا العام أعلي نسبة لعدد الساعات الساكنة على الإطلاق منذ تاريخ السحابة مما سيزيد الشعور بنوبات تلوث الهواء الحادة حيث إن الفترة ستكون مهيئة بشدة لتركيز الملوثات وزيادة الإحساس بها.

وأضاف أن مشاركة مشروع البنك الدولى الذي تنفذه وزارة البيئة بالتعاون مع البنك سيقدم الدعم بعدد المعدات، والمساهمة في إيجاد آلية لحوكمة عملية إدارة السحابة السوداء خلال الفترة المقبلة.

كما تم خلال الاجتماع تقديم عرض تفصيلى لرصد نقاط الحرق على مدار الثلاث سنوات الماضية، والمحافظات التى يتركز فيها حرق المخلفات الزراعية، وأيضا أعلى مراكز يتم فيها رصد لعدد نقاط حرق من خلال منظومة الإنذار المبكر، حيث يتم ربط المنظومة بجميع الفروع الإقليمية لجهاز شئون البيئة، ويتم توجيه محاور التفتيش والمكافحة لهذه المواقع.

كما تم استعراض الأدوار والمسئوليات للوزارات والجهات ذات الصلة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة والمهام المطلوبة من الجهات الأخرى المتعاونة في المنظومة بالمحافظات المعنية.

وقد أكد رئيس جهاز شئون البيئة فى نهاية الاجتماع على ضرورة تضافر كل الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع الجهات المعنية للتصدي للحرق المكشوف للمخلفات الزراعية بالتوجه نحو إعادة التدوير لإنتاج الأسمدة والأعلاف وخفض انبعاثات ملوثات الهواء.

ولفت إلى سعى الدولة لتعظيم الاستفادة الاقتصادية للمخلفات الزراعية باستخدام مختلف الآليات من توعية ودعم مشروعات تجميع وتدوير قش الأرز وتحويله لأعلاف وسماد عضوي، من خلال رفع درجة الاستعداد بالمحافظات المعنية، تزامنًا مع بدء موسم حصاد الأرز لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك