مهرجان الجونة السينمائي يضم المخرج مروان حامد إلى مجلسه الاستشاري - بوابة الشروق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 4:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان الجونة السينمائي يضم المخرج مروان حامد إلى مجلسه الاستشاري


نشر في: الأحد 4 أغسطس 2024 - 2:27 م | آخر تحديث: الأحد 4 أغسطس 2024 - 2:27 م

أعلن مهرجان الجونة السينمائي، انضمام المخرج مروان حامد إلى مجلسه الاستشاري، بدءا من الدورة السابعة التي تقام في الفترة من 24 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر 2024.

وتضم اللجنة الاستشارية للمهرجان، كلا من انتشال التميمي المدير السابق للمهرجان، والفنانة يسرا، والمخرج يسري نصر الله، والفنانة هند صبري، والمنتج طارق بن عمار، والمخرج عبد الرحمن سيساكو، والممثل فوريست ويتكار، والممثلة والمخرجة هيام عباس، والممثلة والكاتبة والمخرجة مارجيريت فون تروتا، والمخرج محمد ملص، والمخرج والكاتب عتيق رحيمي.

ومنح مهرجان الجونة السينمائي، مروان حامد، في افتتاح دورة العام الماضي، جائرة "الإنجاز الإبداعي"؛ اعترافا بمسيرته السينمائية الحافلة ومساهمته الجادة في رسم مشهد صناعة السينما المصرية والعربية المعاصر، من خلال أعمال متنوعة شكلت نقلة فنية وتجارية في السنوات الأخيرة.

وتمتد المسيرة الفنية لمروان حامد، لأكثر من 20 عاما، وتشمل إلى جانب الإخراج، والإنتاج السينمائي والتلفزيوني، بالاضافة إلى إخراج العديد من الإعلانات التجارية والأفلام الوثائقية القصيرة.

وتخرج مروان حامد في المعهد العالي للسينما عام 1999، وعمل مساعد مخرج لشريف عرفة، قبل أن يبدأ مشواره الفني بالفيلم القصير "لي لي" المقتبس من قصّة قصيرة ليوسف إدريس. ولاقى الفيلم نجاحا باهرا، فائزاً بالعديد من الجوائز الدولية، ومنها جائزة الجمهور في مهرجان كليرمون فيران، والجائزة الذهبية من أيام قرطاج السينمائية، والجائزة الفضية من مهرجان ميلانو للسينما الإفريقية.

في 2006، أخرج أول أفلامه الروائية الطويلة: "عمارة يعقوبيان"، وسيناريو وحيد حامد اقتبسه عن الرواية الأكثر مبيعا لعلاء الأسواني.

وضم الفيلم، الذي اعتُبر أضخم الانتاجات المصرية في ذلك الوقت، عدداً كبيراً من النجوم، من بينهم عادل إمام ونور الشريف ويسرا.

بعد "عمارة يعقوبيان"، قدّم حامد مجموعة من أهم الأفلام المقتبسة من أعمال أدبية ناجحة، من بينها: "الفيل الأزرق" (2014) عن رواية أحمد مراد.

وفاز الفيلم، بعدد كبير من الجوائز من بينها جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان بروكسل الدولي للسينما الخيالية، كما حقق نجاحا جماهيريا ضخما، حيث تخطت إيرادات الجزء الثاني من الفيلم 2019 أكثر من 100 مليون جنيه.

وتنوعت أعمال مروان حامد لتشمل أنواعا سينمائية مختلفة، فقدّم الدراما النفسية في "الأصليين" (2017) الذي فاز بعدد من الجوائز منها جائزة أفضل مخرج في الدورة الـ38 من مهرجان فانتاسبورتو السينمائي الدولي (البرتغال)، وقدم أيضا الجريمة والغموض في "تراب الماس" (2018).

وأما آخر أفلام مروان حامد هو "كيرة والجن" (2022) عن رواية "1919" لأحمد مراد، وينتمي إلى الدراما التاريخية، ويُعدّ الأضخم في السينما المصرية على مستوى الإنتاج، كما أنه حطّم الرقم القياسي في شباك التذاكر، حيث بلغت إيراداته 120 مليون جنيه، وهو متصدر حتى الآن قائمة الأفلام الأعلى إيرادا في تاريخ السينما المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك