رئيس بنك التعمير والإسكان: الشهادات مرتفعة العائد لن تستمر كثيرا - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 3:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس بنك التعمير والإسكان: الشهادات مرتفعة العائد لن تستمر كثيرا

فتحى السباعى رئيس بنك التعمير والاسكان
فتحى السباعى رئيس بنك التعمير والاسكان
كتب ــ راضى عبدالبارى:
نشر في: الأحد 4 ديسمبر 2016 - 11:16 ص | آخر تحديث: الأحد 4 ديسمبر 2016 - 11:16 ص
قال فتحى السباعى رئيس بنك التعمير والاسكان إن أسعار الفائدة المرتفعة التى تقدمها البنوك حاليا والتى تصل إلى 20% لن تستمر كثيرا خاصة وأنها تحمل البنوك أعباء كبيرة فى توظيفها.

وأشار إلى أن هذه الأسعار صدرت فى ظروف خاصة بعد تحرير سعر الصرف والهدف منها دعم قيمة الجنيه وتقليل السيولة بالسوق والبنوك قامت بدور هام لدعم الاقتصاد.

وأكد السباعى أن البنك أوقف فى الشهادة ذات العائد المرتفع خاصة وأنها حققت الهدف منها مشيرا إلى أن البنك جذب مليار جنيه من الشهادات الادخارية مرتفعة العائد خلال الأسبوعين الماضيين، مشيرا إلى أن شهادة الادخار ذات العائد 20% جذبت حصيلة بلغت 550 مليون جنيه.

وأكد أن مصرفه يستهدف نموًا بنسبة 20% سنويًا فى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة تدريجيًا على مدار السنوات الـ 3 الماضية، مؤكدًا أن هذا القطاع يمثل مستقبل الاقتصاد المصرى والمحرك الرئيسى للنمو خلال الفترة القادمة فى إطار دعم الدولة على جميع المستويات لنمو هذا القطاع.

وأضاف رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان أن حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك يبلغ نحو 1.3 مليار جنيه، تمثل نحو 12% من محفظة الائتمان والقروض الكلية بالبنك البالغة نحو 10.5 مليار جنيه، مؤكدًا أن نحو 50 مليون جنيه من محفظة المشروعات الصغيرة بالبنك تم ضخها من خلال مبادرة «مشروعك» لـ 70 فردًا على مدار 7 شهور.

وأكد السباعى أنه تم ضخ نحو مليارى جنيه، خلال الفترة الماضية ضمن مبادرة البنك المركزى المصرى للتمويل العقارى مؤكدًا أن تلك التمويلات لمحدودى ومتوسطى الدخل.

وتوقع السباعى نمو النشاط العقارى بمصر خلال العام المقبل بنسبة تتراوح بين 10 و11%، لافتا إلى أن البنك يدرس تمويلات لعدد من الشركات العقارية.

وأكد أن متوسط الحصيلة الدولارية لمصرفه بعد تعويم الجنيه يصل إلى نحو 5 ملايين دولار يوميًا.

ولفت السباعى إلى أن مصرفه يدرس الاستحواذ على شركة صرافة خاصة، تمتلك نحو 30 فرعا تغطى أماكن جغرافية مهمة، مؤكدًا أن الهدف من الاستحواذ على شركة الصرافة يرجع إلى تنويع الأنشطة المالية والمصرفية للبنك والانتشار.

أوضح ان البنك التقى مجموعة من المستثمرين بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة للاتفاق المبدئى على ضخ قروض لها بمجرد إصدار موافقات من جانب الحكومة وتخصيص أراضٍ لها.

وقال السباعى إن نسب التعثر بالبنك متدنية ولا تتجاوز 5% من إجمالى محفظة الائتمان، وان البنك يستهدف تقليصها خلال العام المقبل.

وأظهرت نتائج الأعمال المجمعة لبنك التعمير والإسكان، ارتفاع الأرباح بنسبة 70% خلال الربع الثالث من 2016.

وقال البنك إن أرباحه بلغت 205.6 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية فى سبتمبر الماضى، مقارنة بـ 120.74 مليون جنيه خلال الربع المقارن من العام الماضى.

وبلغت الأرباح المجمعة نحو 612.1 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2016، مقابل نحو 447.3 مليون جنيه فى الفترة المماثلة من العام السابق، بارتفاع 36.8%، وفقا للبيان.

وقال البنك أن إرباح مشروعات الإسكان التى يديرها البنك بلغت 332.6 مليون جنيه خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجارى، بارتفاع بلغت نسبته 46%.

وتراجع نصيب البنك فى أرباح الشركات الشقيقة بنسبة 25.3% عند مستوى 24.2 جنيه خلال فترة التسعة أشهر، مقابل 32.4 مليون جنيه بالفترة المماثلة من العام السابق، بحسب البيان.

وكانت القوائم المالية المستقلة للبنك أظهرت زيادة الأرباح بنسبة 104.6% خلال الربع الثالث 2016 لتبلغ 159.9 مليون جنيه. وارتفعت أرباح البنك المجمعة بنسبة 24.5% خلال النصف الأول من 2016، لتصل إلى 406.4 مليون جنيه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك