رئيس جمعية المصدرين المصريين: خطة لمضاعفة الصادرات المصرية إلى أفريقيا إلى 7 مليارات دولار خلال 3 سنوات - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 8:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس جمعية المصدرين المصريين: خطة لمضاعفة الصادرات المصرية إلى أفريقيا إلى 7 مليارات دولار خلال 3 سنوات

خالد الميقاتى رئيس الجمعية
خالد الميقاتى رئيس الجمعية

نشر في: الأحد 5 مارس 2017 - 11:52 ص | آخر تحديث: الأحد 5 مارس 2017 - 11:52 ص

تخطط جمعية المصدرين المصريين إلى زيادة الصادرات المصرية إلى السوق الأفريقية من 3.8 مليار دولار إلى 7 مليارات دولار خلال 3 سنوات. حسب خالد الميقاتى رئيس الجمعية.
وأضاف الميقاتى أن الخطة تتضمن الاهتمام بالسوق الكينية التى تعد أكبر سوق تصديرية لمصر وفى نفس الوقت تضم ميناء مومباسا الذى يوجد خط ملاحى من الموانئ المصرية لهذا الميناء الذى يخدم 12 دولة افريقية، إذ يتم النقل من مومباسا إلى كمبالا فى أوغندا مما يساعد الصادرات المصرية فى الوصول إلى عدد كبير من الدول منها بورندى واوغندا والكونغو، وبالتالى يساهم فى نفاذ المنتجات المصرية لهذه الدول فى شرق أفريقيا.
وفيما يتعلق بغرب أفريقيا، أشار إلى أنه سيتم إنشاء مركز لوجستى فى نيجيريا بنهاية هذا العام، حيث أنها من أكبر الأسواق ونظرا لعضوية النقل من مصر إلى غرب أفريقيا ندرس يكون هناك خط ملاحى من ميناء الاسكندرية إلى هذه الدول مرورا ببعض الموانئ الأوروبية مثل برشلونة وفالنسيا وذلك لتقليل تكلفة الشحن.
وبالنسبة لأسواق موزمبيق وزامبيا وانجولا، أوضح أن هناك مساعى لزيادة الصادرات لهذه الدول وكذلك سيتم عمل تنمية زراعية بهذه الدول باحتياجات مصر من السلع الاستراتيجية مثل القمح والأرز، مشيرا إلى أن إجمالى المراكز اللوجستية التى تستهدفها الجمعية خلال 3 سنوات فى أفريقيا 12 مركزا.
وأشار ميقاتى إلى أن الجمعية تستهدف أيضا زيادة الصادرات للأسواق الأوروبية وروسيا، مؤكدا أنه يتم دراسة انشاء مراكز لوجستى فى روسيا وكرواتيا موضحا أن الجمعية تعمل ايضا على إنشاء خط من الاسكندرية إلى روسيا فى نبروسيسك، كما تسعى حاليا إلى إنشاء خط بين الاسكندرية إلى مدينة رييكا الكرواتية والتى لها محطة سكك حديدية مع 18 دولة أوروبا.
وأوضح أن الجمعية تقدم تسهيلات ائتمانية للمصدرين تتمثل فى تمويل قبل التصدير للشركات المصرية يصل إلى نحو 50% كما تم الاتفاق مع البنك الاسلامى بجدة على تمويل الشركات الأفريقية، كما تم الاتفاق البنك الافريقى للاستيراد والتصدير على تقديم تمويل فى السداد للشركات المستوردة تصل إلى 60 يوميا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك