3 مقاعد خالية في 3 شهور برلمان - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 1:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

3 مقاعد خالية في 3 شهور برلمان

مجلس النواب 2016  - تصوير لبنى طارق
مجلس النواب 2016 - تصوير لبنى طارق
كتب ـ مصطفى عيد:
نشر في: الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 2:38 م | آخر تحديث: الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 2:38 م
• نادر مصطفى يخلف سيف اليزل.. وانتخابات أبريل تحسم مقعد عكاشة.. وتعيين بديل صيام في يد الرئيس


خلال 3 أشهر من انعقاد الجلسة الأولى له في 10 يناير الماضي، شهد البرلمان خلو 3 مقاعد من شاغليها لأسباب مختلفة ما بين الاستقالة وإسقاط العضوية والوفاة.

وجاءت وفاة سامح سيف اليزل رئيس ائتلاف "دعم مصر" لتعلن الحالة الثالثة لخلو منصب شاغله في البرلمان وذلك بعد تقديم سري صيام استقالته من عضوية المجلس في فبراير الماضي وإسقاط عضوية توفيق عكاشة على خلفية مقابلته للسفير الاسرائيلي في منزله مطلع مارس المنصرم.

وتعد حالات الخلو الثلاثة مختلفة في طريقة دخول كل منها إلى المجلس حيث إن سيف اليزل قد فاز بعضوية البرلمان بعد ترشحه وفقا لنظام القوائم المغلقة المطلقة فيما اكتسب عكاشة العضوية بعد ترشحه في النظام الفردي.

بينما تم تعيين صيام بقرار من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ضمن مجموعة الـ28 التي عينها قبل انعقاد المجلس بيومين.

ووفقا للمادة 25 من قانون مجلس النواب فإنها نصت على انه "إذا خلا مكان احد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان وتكون مدة العضو استكمالا لمدة عضوية سلفه".

ويعني ذلك أنه في حالة سيف اليزل فإنه كان يتصدر قائمة "في حب مصر" التي خاضت الانتخابات في قطاع القاهرة ووسط وجنوب الدلتا المخصص له 45 مقعدا وترشح باعتباره شخصية عامة، وعلى هذا الأساس سيحل محله المرشح اول شخصية عامة في ترتيب قائمة "في حب مصر" الاحتياطية وتبين من خلال أوراق الترشح ان أول شخصية عامة هو نادر مصطفى ويحمل رقم 1 في القائمة.

ويختلف الموقف مع مقعد عكاشة الذي فاز بمقعده عن دائرة فردية هى طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية حيث حددت اللجنة العليا للانتخابات موعدا لاجراء انتخابات تكميلية أيام 15 و 16 و 17 أبريل خارج وداخل مصر بعد فتح باب الترشح من جديد خلال الفترة من 8 حتى 19 مارس وقبول اوراق 20 مرشحا.

أما في حالة سري صيام فإن شغل مقعده ليس إلزاميا كما هو الحال مع سيف اليزل وعكاشة خاصة ان صيام من المعينين ويحق للرئيس عبد الفتاح السيسي أن يصدر قرار بتعيين بديلا عنه إذا أراد ذلك.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك