التخطيط: زيادة عدد الوزارت التي تطبق خطة البرامج والأداء إلى 33 وزارة وجهة - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 1:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التخطيط: زيادة عدد الوزارت التي تطبق خطة البرامج والأداء إلى 33 وزارة وجهة


نشر في: الأربعاء 5 يونيو 2019 - 12:07 م | آخر تحديث: الأربعاء 5 يونيو 2019 - 12:07 م

قالت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن عدد الوزارات والجهات التي تُطبق خطة البرامج والأداء ارتفع من 16 وزارة كان مُستهدف تطبيق خطة البرامج والأداء بها في خطة عام 18-2019 إلى 33 وزارة وجهة أي بنسبة إنجاز تخطت 200% عن المستهدف.

وأضافت الوزارة أنه تم ميكنة آلية المتابعة من خلال المنظومة الوطنية لمتابعة وتقييم الأداء الحكومي والتي تتضمن أكثر من 2800 مؤشر أداء تقيس أداء الجهات الحكومية بشكل ربع سنوي.

وأشارت التخطيط إلى أن الوزارة قامت خلال العام المالي 18-2019 بتنفيذ 62 برنامجا تدريبيا للعاملين بالجهاز الإداري على المنظومة الوطنية للمتابعة والتقييم استفاد منها 244 موظفا، كما تم تنظيم 9 حلقات نقاشية عن المنظومة استفاد منها 575 شخصا.

وقال الدكتور جميل حلمي مساعد وزيرة التخطيط لشئون المتابعة ورئيس وحدة خطة البرامج والأداء بوزارة التخطيط إن الوزارة ستبدأ بالتعاون مع المالية تنظيم ورش عمل مُكثفة خلال الشهر الجاري لتوحيد جهود وآليات المُتابعة داخل الوزارات والجهات الحكومية فيما يخص مُتابعة برنامج عمل الحكومة ومتابعة خطة البرامج والأداء بحيث تكون من خلال فريق عمل واحد واستمارات مُتابعة موحدة، بحيث تتضمن مؤشرات أداء لقياس دقة التخطيط المالي ومؤشرات تشغيلية تفصيلية ومؤشرات استراتيجية ترتبط بأهداف التنمية المستدامة الأممية والوطنية، وبما يوضح الأثر التنموي لكافة الجهود التي تقوم بتنفيذها الدولة خلال المرحلة الحالية.

وذكر حلمي، أن أهمية موازنة البرامج والأداء تتمثل في تحسين أولويات الإنفاق وتوجيه المخصصات المالية إلى البرامج التي تقدم أفضل الفوائد للمواطنين والتي تعود بالنفع على المجتمع، ما يشكل أداة للضغط على الجهاز الحكومي لتحسين كفاءة وفاعلية الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأكد أن موازنة البرامج والأداء تعتمد على إصلاح الهيكل التنظيمي لمختلف الوزارات والجهات الحكومية، باعتبارها خطوة مهمة نحو الإصلاح المؤسسي، وهو ما تستفيد منه الجهات نفسها في تعزيز قدرتها التفاوضية مع الجهات الموازنية.

وأضاف مساعد وزيرة التخطيط أن موازنة البرامج والأداء تتوافق مع قانون الخدمة المدنية، الذي ربط بين الزيادة في الأجور والزيادة في الإنتاجية، كما أنها تحقق الربط بين المخصصات المالية والعوائد التنموية المستهدفة، التي تتضمنها استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، موضحًا أنها تهدف إلى تحقيق كفاءة الإنفاق العام، وهو ما يعزز الثقة بين المواطن والحكومة.

جدير بالذكر أن وزارة التخطيط كانت قد نظمت مجموعة من ورش العمل حول تطبيق موازنة البرامج والأداء، كان آخرها الورشة التي عقدت بوزارة القوى العاملة أواخر الشهر الماضي، بحضور ممثلين عن مديريات القوى العاملة في المحافظات، وذلك حرصًا من وزارة التخطيط على تعزيز قدرات العاملين ونشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي، وموازنة البرامج والأداء في الجهاز الإداري للدولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك