بالصور - الشروق ترصد ميدانيا عدم التزام المخابز بوزن الرغيف المدعم بعد رفع سعره إلى 20 قرشا - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور - الشروق ترصد ميدانيا عدم التزام المخابز بوزن الرغيف المدعم بعد رفع سعره إلى 20 قرشا

تصوير: فهد أبو الفضل
تصوير: فهد أبو الفضل

نشر في: الأربعاء 5 يونيو 2024 - 3:59 م | آخر تحديث: الأربعاء 5 يونيو 2024 - 4:46 م

وزن الرغيف المدعم في الحالات المرصودة بين 52 و80 جراما.. ووزارة التموين تتحدث عن 90 جراما وزن الرغيف

أصحاب المخابز: التفاوت سببه أخطاء غير مقصودة

التموين: لا تهاون مع المتلاعبين بوزن الرغيف.. وعقوبات مشددة تنتظر المخالفين

شارك في التغطية- إسلام عبد المعبود ومحمد عبد الناصر وفهد أبو الفضل وماهر عبدالصبور وخميس البرعي

90 جراما حددتها الحكومة لوزن رغيف الخبز المدعم بسعر 20 قرشًا، لكنَّ جولة ميدانية أجرتها «الشروق» على عدد من المخابز البلدية بعدة محافظات، كشفت عن تفاوت في وزن الرغيف بين 52 و80 جرامًا، حتى داخل المخبز الواحد.


بداية جولة "الشروق" كانت من مخبز في شارع سليمان جوهر بحي الدقي، حيث اشترينا مجموعة من أرغفة الخبز، واستعنا بميزان رقمي لدى متجر مجاور؛ أظهر أوزانًا مختلفة من 70 إلى 80 جرامًا فقط، بفارق من 10 إلى 20 جرامًا عن الوزن المحدد من الحكومة.


وبالعودة إلى المخبز، طلبنا من صاحبه وزن أحد الأرغفة عشوائيا فرفض، وأكد أن وزن الرغيف 90 جرامًا، لكنه أشار إلى احتمالية وجود أخطاء من العاملين في بعض الأحيان خلال تقطيع العجين ووزنه قبل دخول الفرن.


وإلى مخبز آخر بشارع الجمعية بمنطقة أبو قتادة في الجيزة انتقلنا، حيث استعنا برغيفي خبز اشتراهما أحد المواطنين باستخدام بطاقة التموين، وعند وزنهما كان الأول 52 جراما والآخر 78 جرامًا، أي بفارق 38 جراما و12 جراما على الترتيب.


وبسؤال صاحب المخبز عن وزن الرغيف، قال إنه يستعين بميزان قبل وضع الرغيف في الفرن بعد انتهاء عامل تقطيع العجين، ولو وجد "فارق كبير" عن الوزن الذي حددته الحكومة فيكون الأمر خطأ غير مقصود من العامل.

 

الوزن الطبيعي 90 جراما


بعدها، انتقلت «الشروق» إلى مخبز ثالث بشارع أحمد ماهر بمنطقة فيصل، واستعانت برغيفي خبز من أحد المواطنين، وأظهر الميزان أن وزن الأول 68 جرامًا والآخر 70 جرامًا، بعجز 22 و20 جراما على الترتيب.


وبسؤال العامل المسئول عن البيع في المخبز عن وزن الرغيف، قال: "الطبيعي بتاعنا العيش وزنه 90 جراما، ولو في رغيف وزنه مش مظبوط فدا غلطة ومش مقصود".


وفي محافظة القاهرة، انتقلنا إلى مخبز بحارة سعد الدروي، بمنطقة سراي القبة، واشترينا 3 أرغفة خبز، وبعد وزنهم في متجر مجاور تباينت أوزانهم بين 74 و78 و80 جرامًا، أي بفارق 16 إلى 10 جرامات عن الوزن الرسمي.


وفي محافظة المنيا، أجرت "الشروق" جولة لشراء خبز مدعم بعدد من المناطق، وتبين عدم التزام بعض أصحاب المخابز بالوزن المقرر للرغيف، حيث وصل وزن 5 أرغفة 325 جراما، بينما يفترض أن يكون ـ450 جراما، وسط تأكيد من رؤساء الوحدات المحلية بضبط عدد من المخالفات التموينية، وعلى رأسها عدد من المخالفات بعدم التزام أصحاب المخابز بالأوزان المحددة، بالإضافة إلى ضبط كميات من الدقيق قبل بيعها في السوق السوداء.

 

عقوبات نقص وزن الرغيف


من جانبه، قال مصدر بوزارة التموين، إن هناك عقوبات في حالة إثبات نقص وزن الرغيف المدعم من قبل صاحب المخبز، مشيرا إلى أن الدولة تتحمل النسبة الأعظم من ثمن الرغيف، ويتحمل المواطن 20 قرشًا، لذلك لا تهاون مع أي صاحب مخبز يسرق من وزن الرغيف التي تتحمل ثمنه الدولة من الميزانية العامة.
وأضاف المصدر، في تصريحات لـ"الشروق"، أن مفتشي تموين يقومون بعمل حملات على المخابز بصفة يومية، ولديهم ضبطية قضائية لاتخاذ الإجراءات القانونية في حينه، وتحرير المحاضر بشكل فوري في حالة المخالفة.

خفض وزن الرغيف "جريمة"


في هذا السياق، قال المتحدث باسم شعبة المخابز، خالد صبري، إن خفض وزن الرغيف من قبل المخبز تعد جريمة ولها عقوبات رادعة، حيث العقوبة تنقسم إلى ثلاث شرائح، ففي حالة نقص وزن رغيف الخبز من جرام إلى 9 جرامات يتم توقيع غرامة قدرها 3 آلاف جنيه على المخبز، وفي حالة نقص وزن الرغيف من 10 جرامات إلى 19 جراما، يتم توقيع غرامة 6 آلاف جنيه.
وأضاف صبري، في تصريحات لـ«الشروق»، أنه في حالة نقص وزن الرغيف من 20 جراما إلى 29 جراما، يتم سحب الترخيص بشكل نهائي من المخبز، ولا تتم إعادته مرة أخرى لصاحب المخبز، مشيرًا إلى أن بيع الخبز المدعم دون "بون" يعد غرامة أيضًا على صاحب المخبز، ويتم توقيع عقوبة مالية عليه؛ ولا تهاون في ذلك.
وأشار متحدث شعبة المخابز، إلى أن هناك حملات تفتيش على المخابز بشكل يومي من قبل مفتشي التموين، ويتم وزن بعض الأرغفه بشكل عشوائي، لافتًا إلى أن هناك بعض التنبيهات تتم بشكل يومي على أصحاب المخابز بضرورة مراعاة جودة الخبز ووزنه، حتى لا يقع تحت طالة القانون.

 

تحرير محاضر للمخالفين


فيما أكد مصدر مسئول بمديرية تموين القاهرة، المتابعة المستمرة وتكثيف أعمال وحملات الرقابة التموينية على المخابز؛ للتأكد من مواصفات الخبز المدعم إضافة إلى متابعة الأوزان، مؤكدًا تشكيل 22 حملة على مستوى محافظة القاهرة للمرور على كافة المخابز بصورة يومية دون تهاون مع المخالفين.
وأضاف المصدر، لـ"الشروق"، أنه تم تحرير 2282 محضرًا للمخابز أثناء حملات تموينية لمخالفتها مواصفات الخبز المدعم، موضحًا أن معظم المخالفات تتمثل فى نقص كميات الخبز وعدم الالتزام بالميزان أو عدم انتظام قيد أو عدم وجود بيان موضح فيه مواعيد الإنتاج للمخبز.
وتابع المصدر قائلا: "من الإجراءات القانونية المتخذة ضد المخالفين منها: تحرير المحاضر على حسب المخالفة سواء كانت نظافة أو غير التزام المخبز بمواصفات وجودة الخبز حيث يُرسل لمالك المخبز تقرير حال وجود نقص فى وزن الخبز، وفي حال زيادته عن 20 جراما تغلق الجهات الرقابية المخبز".


من جانبه، قال المهندس عبد الباسط عبد النعيم وكيل وزارة التموين بالمنيا، إنه تم تحرير 581 مخالفة للمخابز البلدية، وضبط كميات دقيق مهربة منذ الأول من يونيه حتى أمس الثلاثاء.
وفي البحيرة، أكد محمد عبد العال وكيل وزارة التموين بالمحافظة، تشديد الرقابة التموينية بجميع الإدارات من أجل وصول الدعم إلى مستحقيه وعدم التلاعب بالأوزان، بالإضافة إلى التشديد على أصحاب المخابز بتعليق لوحة باسم الفرن والحصة المقررة للمخبز وسعر الرغيف 20 قرشا بخط واضح.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك