محمد سلماوي: نريد تعزيز القوى الناعمة الثقافية والفنية لحل مشكلات البلاد - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 3:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمد سلماوي: نريد تعزيز القوى الناعمة الثقافية والفنية لحل مشكلات البلاد

أحمد عويس
نشر في: الثلاثاء 5 يوليه 2022 - 5:31 م | آخر تحديث: الثلاثاء 5 يوليه 2022 - 5:31 م
قال الكاتب محمد سلماوي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: «أريد التأكيد على مشروعية هذا الحوار، بمجرد أن رئيس الجمهورية المنتخب المسؤول الأول يدعو للحوار فهي شرعية تستكمل بمشاركة واسعة من الجماهير، ولا أرى مرجعية أخرى لهذا الحوار سوى بدستور 2014».

وأكد، خلال الجلسة الأولى لمجلس أمناء الحوار الوطني بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، أن هناك من لا يؤمنون بالدولة المدنية الحديثة، لذا فالمرجعية هنا يجب أن تكون الدستور، وهناك محور أساسي وهو «القوى الناعمة» التي تتعلق بهوية الوطن وتاريخه ورؤيته للمستقبل، ويجب تعزيز الثقافة والتعليم والآداب والفلسفة والفكر وكل تلك الجوانب التي تصنع هوية الأمة وطريقتها لعلاج مشكلاتها.

واختتم أنه بخصوص آليات عمل هذا الحوار، أرى أننا نحتاج لجلسات استماع لأفراد عاديين تجري بالتوازي مع جلسات مجلس الأمناء، حتى يتسع إطار هذا الحوار بالقدر المطلوب.

يذكر أنه انطلقت اليوم فعّاليات الحوار الوطني رسميًا، تحت شعار «الطريق نحو الجمهورية الجديدة..مساحات مشتركة»، حيث عقد مجلس أمناء الحوار الوطني المكون من 19 عضوًا اجتماعهم الافتتاحي، ظهر اليوم، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، بحضور ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، ونقيب الصحفيين، وكل أعضاء المجلس.

وسبق أن صرح ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، بأنّ عقد أول اجتماعات مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم، يأتي التزاما من إدارة الحوار الوطني بما أعلنته في وقت سابق بشأن انطلاق فعّاليات الحوار خلال الأسبوع الأول من يوليو، مشددًا على الاهتمام بإتاحة حق المعلومات والمعرفة والمشاركة لكل المواطنين لمتابعة فعاليات الحوار سواء بالمشاركة المباشرة أو عبر الوسائل التكنولوجية الحديثة‏.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك