غدا.. حدوث ظاهرة كسوف كلي وجزئي للشمس تستغرق 4 دقائق و28 ثانية وتغطي 197.5 كيلو متر - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. حدوث ظاهرة كسوف كلي وجزئي للشمس تستغرق 4 دقائق و28 ثانية وتغطي 197.5 كيلو متر

عمر فارس
نشر في: السبت 6 أبريل 2024 - 1:23 م | آخر تحديث: السبت 6 أبريل 2024 - 1:23 م

عميد معهد الفلك: الفائدة من ظاهرة الكسوف الشمسي في التأكد من بدايات الأشهر الهجرية القمرية
قال الدكتور طه رابح، عميد معهد البحوث الفلكية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن مناطق محددة في العالم على موعد غدًا الاثنين؛ لمشاهدة ظاهرة كسوف كلي وجزئي للشمس.

وسيمكن رؤية الظاهرة غدا من المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا بصورة كلية ويمكن رؤيتها بصورة جزئية في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الباسفيكي المحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية.

وأوضح طه، خلال بيان صادر عن المعهد، أمس السبت، أن الكسوف يغطي مساحة عرضها 197.5 كيلو متر ويستغرق مدة قدرها 4 دقائق و28 ثانية، مضيفًا أنه عند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالي 105.7 من كامل قرص الشمس، مشيرًا إلى أنه لا يمكن رؤية الظاهرة في مصر والمنطقة العربية.

وتابع: الكسف الكلي نوع من أنواع الكسوفات الشمسية يحدث عادة حينما يكون القمر أثناء دورته الشهرية حول الأرض في طور المحاق نهاية الشهر القمري وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة حيث يقع القمر بين الأرض والشمس على خط الاقتران وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبًا منه وفي تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة أو قريبًا منها وفي هذه الحالة تتغير المسابقة بي ن المقر والأرض ما بين 405 آلاف كيلو متر و363 ألف كيلو متر، ونتيجة هذا التغير في البعد يتغير حجم القمر ظاهريًا بالنسبة لنا فحين يكون قريبا يكون حجمه كبيرًا فيقطي كامل قرص الشمس فيحدث الكسوف الكلية.

وأشار إلى أن الفائدة من ظاهرة الكسوف الشمسي في التأكد من بدايات الأشهر الهجرية القمرية إذ يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

جدير بالذكر أن القرن الواحد والعشرين سيشهد 224 كسوفًا شمسيًا منهم 77 كسوفًا جزئيًا و72 كسوفًا حلقيًا و68 كسوفًا كاملا و7 كسوفات مختلطة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك