محللون: انتعاش البورصة مرهون بطرح حصص من شركات حكومية غير متداولة فى السوق - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 5:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محللون: انتعاش البورصة مرهون بطرح حصص من شركات حكومية غير متداولة فى السوق

سارة حمزة
نشر في: الخميس 7 مارس 2019 - 9:05 م | آخر تحديث: الخميس 7 مارس 2019 - 9:05 م

أداء السوق لم يتأثر إيجابًا بطرح حصة من «الشرقية للدخان»

لم ينعكس بدء الطروحات الحكومية هذا الاسبوع على سوق الاوراق المالية بالشكل المتوقع والمرجو، ورغم طرح نحو 4,5% من شركة الشرقية للدخان، إلا أن أداء البورصة كان باهتا، كما تراجع المؤشر الرئيسى معظم أيام الاسبوع، وبسؤال الخبراء والمحللين، اتفق معظمهم على أن تأثير الطروحات الحكومية الايجابى والانتعاشة المرتبطة به ستظل مرهونة بطرح أسهم لشركات غير مدرجة فى البورصة.
وأعلنت وزارة قطاع الاعمال العام يوم الجمعة الماضى، بدء الطروحات الحكومية، فى برنامج تم تأجيله مرارا بسبب ضعف أداء السوق منذ منتصف العام الماضى، وقالت فى بيان إنه قد تم بيع 95% من 4.5% من أسهم شركة الشرقية للدخان، فى الطرح الخاص مساء الخميس، آخر جلسات الاسبوع الماضى.
وقالت الوزارة فى وقت سابق إن برنامج الطروحات الحكومية سيتم عبر عدة مراحل، وتشمل المرحلة الأولى شركات الإسكندرية لتداول الحاويات، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، وأبو قير للأسمدة، وجميعها تمتلك حصصا متداولة فى البورصة. وكان وزير البترول، طارق الملا، توقع فى حوار مع «الشروق» هذا الاسبوع، طرح حصة من شركة الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية « إيمبى»، غير متداولة، قبل منتصف العام الحالى. وتبدأ المرحلة الثانية من الطروحات فى شهر سبتمبر المقبل.
قال أحمد زكريا، مدير الاستثمار بشركة عكاظ لتداول الأوراق المالية، إن تأثير الطروحات الجديدة على البورصة كان محدودا لأن الطرح تم على شركات مدرجة بالفعل، متوقعا أن يشهد السوق انتعاشة أكبر مع بدء المرحلة الثانية من برنامج الطروحات، والتى ستضم شركات جديدة.
وأضاف أن طرح الشرقية للدخان خلق اختلافات فى الرؤى عند عدد من المستثمرين، لا سيما أن سعر السهم كان أعلى من سعر الطرح خلال العام الماضى.
وأعلنت البورصة المصرية، أمس الاول، عن تنفيذ طرح نحو 4.5% من أسهم شركة الشرقية للدخان (إيسترن كومبانى) بقيمة نحو 1.721 مليار جنيه، حيث تم تنفيذ الطرح العام والخاص لأسهم الشركة المصدرة لعدد 101.250 مليون سهم من أسهم رأس مال الشركة بسعر 17 جنيها للسهم، حيث تم تغطية الطرح الخاص 1.8 مرة، وتغطية الطرح العام 4.28 مرة تقريبا.
وقد استحوذ الملياردير الإماراتى محمد العبار ومستثمرون سعوديون، على أكثر من 25% من طرح الشركة، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.
وقال إبراهيم النمر، المحلل المالى بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية، إن طرح الشركات غير المدرجة سيكون له تأثير أكبر على أداء السوق، لأن الشركات الجديدة ستساهم فى زيادة رأس المال السوقى.
وقال وزير قطاع الأعمال، هشام توفيق فى تصريحات صحفية سابقة، إن الحكومة تعتزم بدء المرحلة الثانية من برنامج الطروحات العامة فى سبتمبر المقبل، على أن يتم طرح أسهم شركات جديدة غير مقيدة فى البورصة.
وأضاف الوزير أنه من المستهدف طرح 4 أو 5 شركات بدءا من سبتمبر بمعدل طرح واحد شهريا، مشيرا إلى أن الحكومة ستعلن عن قائمة شركات مقررا طرحها خلال الفترة المقبلة، وستكون الأولوية للشركات الصناعية والتعدينية، إلى جانب شركة إنبى.
وتستهدف الحكومة دعم وتنشيط البورصة، والمساهمة فى زيادة القيمة السوقية لأسهم الشركات التى سيتم طرحها، وتنويع مصادر التمويل لتلك الشركات سعيا لتنفيذ خطط التوسع وزيادة حجم الاستثمارات بها.
كما تستهدف إيرادات بقيمة 10 مليارات جنيه من الطروحات الحكومية للموازنة العامة، وذلك من إجمالى ما يتراوح بين 25 و30 مليار جنيه إجمالى حصيلة الطروحات من المرحلة الأولى التى تشمل 5 شركات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك