خبير سياحي: زيارة الملك سلمان «بشرة خير» لمصر - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 9:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خبير سياحي: زيارة الملك سلمان «بشرة خير» لمصر

الملك سلمان فى اول زيارة لمصر وبجواره الرئيس عبدالفتاح السيسى
الملك سلمان فى اول زيارة لمصر وبجواره الرئيس عبدالفتاح السيسى
طاهر القطان
نشر في: الخميس 7 أبريل 2016 - 4:27 م | آخر تحديث: الجمعة 8 أبريل 2016 - 12:45 ص

- الزيارة تساهم في دعم السياحة.. وتبث الاطمئنان والأمان لدى السائح الخليجي

وصف السيد العاصي الخبير السياحي، زيارة ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز في أول زيارة رسمية له لمصر، اليوم الخميس، بأنها «بشرة خير» للشعب المصري، على حد تعبيره، مضيفًا أنها ستساهم في دعم الجهود المبذولة لتطور العلاقات الثنائية اقتصاديًا.

وأوضح «العاصي»، أن الصندوق السعودي للتنمية سيوقع مع وزارة التعاون الدولي 12 اتفاقا ومذكرة تفاهم تتعلق بمشروعات للتنمية في شبه جزيرة سيناء بقيمة تصل إلى نحو 1.5 بليون دولار، من بينها مشروع إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز في مدينة الطور في جنوب سيناء، بتكلفة تصل إلى نحو 300 مليون دولار، وهي الجامعة التي يُنتظر أن تُفتتح في 2018.
 
وأكد «العاصي»، أن إجمالي الاستثمارات المتوقعة للمملكة العربية السعودية في مصر نحو 8 مليارات دولار، وسيتم استغلال تلك الاسثمارات في عدة مشروعات تضمن: المساهمة في مشروعات استصلاح الأراضي بمصر، وتنمية محور قناة السويس، والمساهمة في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح «العاصي»، أن عدد الشركات السعودية العاملة في مصر بلغ ثلاثة آلاف و302 شركة في نهاية 2015 برأسمال إجمالي 27.9 مليار دولار تعمل في عدة قطاعات أهمها السياحة والتمويل والصناعة والعقارات، مشيرًا إلى أن النشاط التجاري والاقتصادي بين البلدين آخذ في التطور والازدهار.

وكشف  السيد العاصي عن أن الزيارة ستساهم في إنشاء صندوق ضخم للاستثمار في الدولة المصرية، وفتح تسهيلات لتنشيط حركة التجارة بين البلدين، بالإضافة إلي الجانب السياحي والتنموي.

كما تهدف الزيرة، وفقًا لـ«العاصي»، إلى دعم وتنشيط قطاع السياحة بعودة السائحين الخليجيين بزيارة شرم الشيخ والغردقة، وبث روح الاطمئنان والأمان لدى السائح الخليجي.
 
وأكد «العاصي» تصدر السياح السعوديون قائمة السائحين الأكثر إنفاقا خلال زيارتهم لمصر، وفقا لتقييم وحدة الدراسات الاقتصادية بوزارة السياحة المصرية، حيث قدرت متوسط إنفاق السائح السعودي اليومي بنحو 102 دولار في الليلة السياحية، بينما جاء السائح الكويتي في المركز الثاني بنحو 94.5 دولارا، والسائح القطري في المركز الثالث بنحو 83.7 دولارا، ثم الإماراتي بنفس المقدار.

وأوضح أن السعودية أكثر الدول إيفادًا بنسبة 33.8% من إجمالي السائحين الوافدين من الشرق الأوسط، وبعد ذلك السياح من أوروبا الشرقية بنسبة 14.8% وأوكرانيا أكثر الدول إيفادًا بنسبة 63.8% من إجمالي السائحين الوافدين من أوروبا الشرقية، وبلغت نسبة السائحين الوافدين من بقية دول العالم من أفريقيا وآسيا والأميركيتين ودول أخرى 21.4%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك