الناقد السينمائي خالد محمود يدير ندوة وداعا جوليا بمهرجان جمعية الفيلم غدا - بوابة الشروق
الأحد 30 يونيو 2024 4:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الناقد السينمائي خالد محمود يدير ندوة وداعا جوليا بمهرجان جمعية الفيلم غدا


نشر في: الجمعة 7 يونيو 2024 - 4:56 م | آخر تحديث: الجمعة 7 يونيو 2024 - 4:56 م

يعرض مهرجان جمعية الفيلم فى دورته الـ50، غدا السبت، الفيلم السوداني "وداعا جوليا"، في تمام الساعة السادسة والنصف مساء، يعقبه ندوة يديرها الناقد السينمائي خالد محمود بحضور نزار جمعة بطل الفيلم والمونتيرة هبة عثمان، وذلك بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية.

الفيلم السوداني "وداعا جوليا "Good bye Jolia ينتمي إلى نوعية الأفلام الروائية الطويلة وهو إنتاج عام 2023، ومن تأليف وإخراج محمد كردفاني، وتمثيل إيمان يوسف، سيران رياك جير دواني، نزار جمعة، مصطفى أيمن خليفة، والفيلم ناطق بالعربية.

الفيلم يعتبر دعوة للتصالح، كما يلقي الضوء على العوامل والأسباب التي أدت إلى انفصال جنوب السودان، وماحدث من ويلات الحرب وذلك في إطار درامي، حيث تدور أحداث الفيلم في فترة ما قبل انفصال جنوب السودان بقليل، حيث تسعى مغنية سابقة من سكان الشمال إلى التخلص من الاحساس بالذنب بعد تسببها في وفاة رجل من الجنوب، عن طريق تعيين زوجته خادمة لها.

و حصل على العديد من الجوائز الدولية منها جائزة الحرية، قسم نظرة ما، مهرجان كان السينمائي، جائزة روجر إيبرت، مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي، أفضل فيلم، مهرجان بلفاست السينمائي، أفضل مخرج في فيلم روائي طويل لأول مرة بمهرجان قبرص السينمائي الدولي، جائزة أفضل ممثلة رئيسية بمهرجان قبرص السينمائي الدولي.

كما حاز الفيلم على جائزة أفضل ممثلة بمهرجان الفيلم الإسلامي الدولي، جائزة التميز بمهرجان الفيلم الإسلامي الدولي، جائزة الجمهور بمهرجان ليدز السينمائي الدولي، جائزة الجمهور وتنويه خاص من لجنة تحكيم الشباب من مهرجان طركونة السينمائي الدولي، جائزة الجمهور للسينما من أجل الإنسانية بمهرجان الجونة السينمائي الدولي، أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان أفريكاميرا السينمائي، أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان الأقصر السينمائي.

كما حصد جائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان بغداد السينمائي، إلى جانب جائزة التوزيع، وجائزة النقاد، وجائزة الجمهور من مهرجان إيبيزا السينمائي الدولي، جائزة الأفق الذهبي بمهرجان هوليوود للسينما العربية، جائزة أفضل كاتب سيناريو من مهرجان مالمو للسينما العربية، وجائزة الجمهور من مهرجان أفريقيا السينمائي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك