محافظ أسيوط يشهد الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 2:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ أسيوط يشهد الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

يونس درويش
نشر في: الأربعاء 7 أغسطس 2024 - 2:48 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 أغسطس 2024 - 2:49 م

شهد اللواء هشام أبو النصر، محافظ أسيوط، ندوة تعريفية للتوعية بأهداف المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وفئاتها ومعايير الترشح للدورة الثالثة، وذلك بديوان عام محافظة أسيوط. حضر الندوة الدكتور مينا عماد، نائب محافظ أسيوط، وممثلو وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبيئة، والمجلس القومي للمرأة، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وأعضاء اللجنة التنفيذية للمبادرة وأصحاب المشروعات المرشحة بمحافظتي أسيوط والوادي الجديد، وممثلو الجمعيات الأهلية.

وأكد محافظ أسيوط في كلمته دعمه الكامل للمبادرة، وحث الشباب ومؤسسات المجتمع المدني وكافة أصحاب المصلحة على المشاركة في المبادرة وتقديم المشروعات عبر المنصة الإلكترونية. وصف المبادرة بأنها رائدة في مجال التنمية المستدامة والتعامل مع الأبعاد البيئية وآثار التغيرات المناخية، مشدداً على ضرورة تكثيف فعاليات التوعية والنشر والإعلان عن المبادرة بكافة وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي وبكافة قرى ومراكز المحافظة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

كما أوضح المحافظ أهمية تبني مشروعات بيئية للمشاركة في المبادرة بكافة فئاتها الست، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات والمجلس القومي للمرأة لتمكين الشباب والمرأة اقتصادياً، ومساعدتهم في إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.

من جانبها، استعرضت نيرمين صادق، المدير التنفيذي للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، التعريف بالمبادرة وشرح الفئات الست للمبادرة، وشروط وآليات المشاركة. أكدت أهمية الالتزام بكافة معايير الترشح لضمان تقييم المشروع وعدم استبعاده، وعرضت نماذج من المشروعات الفائزة في محافظتي أسيوط والوادي الجديد خلال الدورتين الأولى والثانية من المبادرة، وضرورة توافر مكونين أساسيين في أي مشروع مرشح، هما المكون الأخضر والمكون التكنولوجي الذكي.

كما تمت مناقشة مفهوم المشروعات الذكية وأبرز المجالات الخضراء الذكية، وأمثلة لتقنيات المكون التكنولوجي مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. وتم التطرق إلى الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للمشروعات الخضراء، ومعايير تقييمها مثل كفاءة استخدام الموارد الطبيعية والطاقة النظيفة، وإجراءات صون التنوع البيولوجي.

في نهاية الندوة، تم فتح باب المناقشة والرد على استفسارات المشاركين حول آلية المشاركة في المبادرة والشروط المطلوبة في المشروعات المتقدمة. سيتم تقديم المشروعات في الدورة الثالثة عبر الموقع الإلكتروني للمبادرة:
[www.sgg.eg](http://www.sgg.eg).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك