تزامنا مع المولد النبوي.. انخفاض أسعار البلح مقابل حلوى المولد يثير قلق المزارعين بالوادي الجديد - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تزامنا مع المولد النبوي.. انخفاض أسعار البلح مقابل حلوى المولد يثير قلق المزارعين بالوادي الجديد

عمرو بحر:
نشر في: السبت 7 سبتمبر 2024 - 11:37 ص | آخر تحديث: السبت 7 سبتمبر 2024 - 11:37 ص

يتزامن موسم جني البلح بمحافظة الوادي الجديد، مع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هذا العام، وسط عرض حلوى المولد النبوي في أغلب الأسواق، فهي عادة موروثه لدى المصريين منذ عهد الفاطميين

وتشهد شوارع وميادين وأسواق الوادي الجديد إقامة أماكن لبيع حلوى المولد، وفي المقابل تنتشر مجمعات شراء محصول البلح من المزارعين.

يأتي ذلك وسط صعود في أسعار حلوى المولد هذا الموسم، مقابل انخفاض غير مسبوق هذا العام في أسعار بلح الوادي الجديد المعروف بمسمى البلح الصعيدي، فأصبح ثمن صندوق البلح يساوي ثمن علبة حلوى المولد، وسط استمرار قلق المزارعين وأهالي المحافظة وحالة الترقب لارتفاع أسعار التمور هذا الموسم.

وقال إبراهيم شعبان، مزارع بالوادي الجديد، إن الشوارع تتزين هذا العام ببيع حلوى المولد وشراء محصول البلح، لكن شتان فرق الأسعار بين البلح والحلوى، فسعر كيلو البلح لا يتعدى 24 جنيها في مقابل سعر كيلو الحلوى يبدأ من 130 جنيها هذا الموسم، فتحتاج أن تبيع صندوق بلح يحتوي على 20 كيلو فأكثر مقابل أن تحصل على علبة حلوى تكفي الأسرة، مطالبا بإعادة النظر في سعر البلح وتحديد سعر رسمي مرتفع له.

وأشار شعبان لـ"الشروق"، إلى أنه بمجرد ما ينضج البلح لا نشعر بمذاق أي فاكهة أخرى أو حلوى في ظل أن نسبة السكريات بالبلح الصعيدي النصف جاف، وهو النوع الأشهر بالمحافظة، تصل إلى نسبة 76.6%، مؤكدا أن بلح الوادي الجديد ينضج مبكراً، وهذا العام جني البلح والمعروف بمسمى الدميرة يأتي في نفس وقت عرض حلوى المولد وفرحة الأهالي بموسم الجني أو "قطيع البلح" تبددت وسط ركود السعر والسوق.

من جانبه قال أحمد عياط، أحد تجار حلوى المولد النبوي بالوادي الجديد، إن هذا العام يشهد عرض كميات كبيرة من حلوى المولد النبوي، ونسعى دائما إلى توفير أجود الأنواع بأسعار مناسبة تبدأ من 110 جنيهات، في إطار مبادرة تخفيض أسعار الحلوى، موضحا، "يوجد علب جاهزة سعرها لا يتعدى 75 جنيها لضمان قدرة جميع الأسر على شراء الحلوى التي تعد أهم مظاهر الاحتفال بالذكرى العطرة، مشيرا إلى الحرص على توفير جميع الأصناف والأشكال وبأسعار مخفضة ومناسبة للمستهلكين.

وتابع، "هذا إلى جانب أن الفرحة هذا الموسم فرحتين، فرحة بالمولد النبوي، وفرحة بجني محصول البلح، الذي يشهد انخفاضا في الأسعار، وسط قلق ومخاوف المزارعين من استمرار الركود وانخفاض الأسعار".

من جانبه قرر اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، تخفيض رسوم تصاريح خروج البلح من منافذ الطرق الرئيسية بالمحافظة، والتي أصبحت 1000 جنيه على طن البلح الخام، و500 جنيه على البلح الذي تم تصنيعه، وذلك لفتح آفاق تسويقية جديدة وإقبال التجار على شراء المحصول بسعر مرتفع من خارج المحافظة وكذلك إقبال المصدرين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك