لماذا بقي وزير التعليم الأمريكي خارج مبنى الكابيتول خلال خطاب حالة الاتحاد؟ - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لماذا بقي وزير التعليم الأمريكي خارج مبنى الكابيتول خلال خطاب حالة الاتحاد؟

محمد حسين
نشر في: الجمعة 8 مارس 2024 - 12:08 م | آخر تحديث: الجمعة 8 مارس 2024 - 12:08 م
اختار البيت الأبيض وزير التعليم في الحكومة الأميركية، ميجيل كاردونا، ليكون "الناجي المعيّن" خلال إلقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن لخطاب حال الاتحاد أمام الكونجرس الأمريكي بغرفتيه مجلس الشيوخ والنواب.

وهذه المهمة التي أوكلها «البيت الأبيض» لكاردونا تعني أنه سيكون الشخص الذي يتولى قيادة البلاد في حال حدث هجوم قضى على الرئيس والحكومة الأميركية بأكملها خلال إلقاء الخطاب في مبنى «الكابيتول»، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».
وبموجب هذا التقليد الذي يعود تاريخه إلى الحرب الباردة والخشية من وقوع هجوم نووي، يبقى أحد أعضاء الحكومة الأميركية بعيدا عن مبنى الكابيتول خلال خطاب الرئيس السنوي أمام جلسة مشتركة للكونجرس.
ويفترض أن هذا "الناجي المعين" سيكون هو الرئيس في حالة وقوع مثل هذا الهجوم، لكن في حال نجا من هو أعلى منه رتبة، يتولى الأخير هذه المهمة.
والهدف من تعيين ناج هو أن يكون هناك مسؤول كبير على قيد الحياة في حال وقعت كارثة وقضت على القيادة الأميركية العليا، أي الرئيس ونائبه وأعضاء الحكومة ورئيسي مجلس النواب والشيوخ وأعضاء المحكمة العليا الذين يجتمعون في المكان نفسه لسماع الخطاب.
ويقول مركز الدستور الوطني، إن الدستور لا ينص صراحة على تعيين هذا الشخص، ولكن هذه الممارسة كانت تقليدا بدأ في خمسينيات القرن الماضي، بسبب مخاوف من وقوع هجوم نووي خلال الحرب الباردة.
* شخص سري
ومر بروتوكول الناجي الوحيد بمراحل مختلفة؛ إذ احيط بنوع من السرية في بدايات تطبيقه؛ ولم يتم تحديد اسم الشخص الذي كانت توكل إليه هذه المهمة، حتى عام 1981، عندما أعلن اسم تيريل بيل، وزير التعليم في عهد الرئيس الراحل، رونالد ريجان.
ومنذ ذلك الحين، يتم تحديد "الناجي المعين" ليس فقط في جلسات "حالة الاتحاد"، ولكن أيضا في حفلات التنصيب، والخطب الرئاسية في الجلسات المشتركة للكونجرس، وفق موقع مركز الدستور الوطني.
* خارج سلسلة خلافة الرئاسة
ويعتبر الناجي المعين خارج التسلسل الدستوري لتولي الرئاسة الأمريكية عند غياب الرئيس؛ حيث حدد الدستور يأتي كالتالي: نائب الرئيس، رئيس مجلس النواب، رئيس مجلس الشيوخ المؤقت، وزير الخارجية، وزير الخزانة، وزير الدفاع، وزير العدل، وزير الداخلية، وزير الزراعة، وزير التجارة، وزير العمل، وزير الصحة والشؤون الإنسانية، وزير الإسكان، وزير النقل، وزير الطاقة، وزير التعليم، وزير شؤون المحاربين القدامى، وزير الأمن الداخلي، وفقا لما شبكة سي إن إن الأمريكية.
* ملهم لصناعة الدراما
وعلى الرغم من التاريخ الأمريكي لم يشهد على تولي الناجي المعين لمهمة رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن الخطة الحكومية كانت مصدرا لإلهام صناع الدراما؛وهناك مسلسل أميركي يحمل هذا الاسم "Designated Survivor" بدأ عرضه عام 2016، يروي قصة وزير للإسكان الذي تم تعيينه "الناجي المعين" خلال خطاب حالة الاتحاد، ثم يجد فجأة نفسه مكلفا برئاسة البلاد، بعد تعرض أعضاء الحكومة لهجوم.
وظهرت أيضا الفكرة في مسلسل "The West Wing" الذي عرض عام 1999، ويروي تكليف وزير الزراعة بمهمة "الناجي المعين".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك