وصول فريق فني سعودي إلى إيران لمناقشة إعادة فتح سفارة الرياض في طهران - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 9:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وصول فريق فني سعودي إلى إيران لمناقشة إعادة فتح سفارة الرياض في طهران

(د ب أ)
نشر في: السبت 8 أبريل 2023 - 10:27 م | آخر تحديث: السبت 8 أبريل 2023 - 10:27 م

وصل الفريق الفني السعودي المعني بمناقشة آليات إعادة افتتاح ممثليات المملكة العربية السعودية في إيران، إلى العاصمة طهران، اليوم السبت، لمناقشة آليات إعادة افتتاح سفارة المملكة في العاصمة طهران، والقنصلية العامة في مدينة مشهد الإيرانية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، مساء اليوم السبت، أن الفريق الفني السعودي وصل إلى طهران إنفاذا للاتفاق الثلاثي المشترك لكل من المملكة العربية السعودية وإيران والصين.

وأضافت "واس"، أن الفريق السعودي وصل إلى طهران أيضا استكمالا لما اتفق عليه الجانبان خلال جلسة المباحثات بين وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، التي جرت في العاصمة الصينية بكين في 6 أبريل الجاري.

والتقى الفريق الفني السعودي برئاسة ناصر بن عوض آل غنوم، برئيس المراسم في وزارة الخارجية الإيرانية السفير هوناردوست، وذلك في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة طهران.

وقالت "واس" إن "الفريق السعودي أعرب عن شكره لرئيس المراسم السفير هوناردوست، على ما لقيه الفريق من حفاوة الاستقبال وتسهيل إجراءات وصول الفريق، فيما أعرب هوناردوست عن استعداد بلاده وجاهزيتهم لتقديم كل التسهيلات والدعم لتسهيل مهمة الفريق السعودي".

وكانت السعودية وإيران اتفقتا، برعاية صينية، على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ 7 سنوات. وأعلن البلدان والصين في بيان مشترك في 10 مارس الماضي، أن الاتفاق سينفذ خلال 60 يوما.

وشدد البيان الثلاثي على "احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية". كما أكد تفعيل جميع الاتفاقيات المشتركة بين السعودية وإيران، ومنها اتفاقية التعاون الأمني، واتفاقية التعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب.

وبعد جولات من المفاوضات في بغداد ومسقط، جرت الجولة الأخيرة من المفاوضات بين السعودية وإيران في بكين بين 6 و10 مارس الماضي، وترأس الوفد السعودي الدكتور مساعد العيبان، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني، فيما كان الوفد الإيراني برئاسة الأدميرال علي شمخاني، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي.

وجاءت هذه الخطوة بعد 7 سنوات من قطع العلاقات بين السعودية وإيران، إثر الهجوم على السفارة السعودية وملحقياتها في طهران ومشهد، في يناير 2016، وإتلاف وإحراق محتوياتها، وهو ما دفع الخارجية السعودية آنذاك إلى مطالبة الدبلوماسيين الإيرانيين بمغادرة البلاد في غضون 48 ساعة، فيما أجلت دبلوماسييها من إيران.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك