الهيئة العامة للبترول: السنة المالية المقبلة ستشهد علامات متقدمة في تاريخ القطاع - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 11:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الهيئة العامة للبترول: السنة المالية المقبلة ستشهد علامات متقدمة في تاريخ القطاع

أحمد عويس
نشر في: الأربعاء 8 مايو 2019 - 2:02 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 مايو 2019 - 2:02 م

تعهد رئيس الهيئة العامة للبترول المهندس عابد عز، بأن تشهد السنة المالية المقبلة علامات متقدمة في تاريخ القطاع، خاصة مع التحول من دولة مستوردة لدولة مصدرة للغاز ونتوسع في زيادة إنتاج الغاز وكذلك الزيت والمتكثفات.

وتابع خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة حسين عيسى، أن التحديات التي واجهها القطاع كبيرة، لكن مثلما وعدنا في العامين الماضيين أن يكون القادم أفضل.

وأضاف رئيس الهيئة: أن يجعل منطق القاهرة الكبري تستكفي من منتجات البترولية بدلاً من الاستيراد، هو تشغيل معمل مسطرد للتكرير، وأنه خلال الموازنة القادمة ستعمل وحدتان في التكرير ميدور وأسيوط وفي السويس لاحقا، وكلها تحقق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية في مصر، مؤكدا أن دور هو ذكر التكلفة للمنتجات البترولية ولا تتعرض لقيمة الدعم بل نقول تكلف "المنتج بكام وتكلفته كام فقط".

وأوضح أشرف عبدالله أحمد نائب رئيس الهيئة للشئون المالية والاقتصادية، أنه تم تقدير سعر خام برنت 68 دولار في الموازنة الجديدة للدولة، مقابل 67 دولار للحالية، لافتا إلى أن استيرادنا من الغاز الطبيعي يمثل صفر من الاستهلاك ونتحدث عن إنتاج يبلغ 12 مليون طن للغاز الطبيعي في حين أنه الآن 4 مليون طن.

وبخصوص اكتشافات الغاز على الحدود البحرية المصرية القبرصية، قال أشرف عبدالله، إن مشروعات الغاز تحتاج لاستثمارات كبيرة لتنميتها وتاخذ وقت طويل لتنميتها وعلينا التأكد على وجود الاكتشافات وهل الناتج يحقق العائد المتوقع لتغطية التكلفة وغيرها قائلا "كل شهر يوجد اكتشافات".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك