السياحة تفرض عقوبات على أكثر من 7 شركات خالفت القواعد في موسم الحج - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 1:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السياحة تفرض عقوبات على أكثر من 7 شركات خالفت القواعد في موسم الحج

طاهر القطان:
نشر في: السبت 8 يوليه 2023 - 5:39 م | آخر تحديث: السبت 8 يوليه 2023 - 5:39 م

• المخالفات معظمها يتعلق بتأشيرات الزيارة الشخصية والتجارية والعقوبة قد تصل إلى إلغاء الترخيص
تعتزم وزارة السياحة فرض عقوبات على أكثر من 7 شركات سياحية ارتكبت مخالفات فى تنظيم الحج خلال الموسم الحالى.. ومن المقرر أن يعتمد خلال أيام وزير السياحة والآثار أحمد عيسى العقوبات المقررة على الشركات المخالفة التى يتم حصرها حاليا وتصل إلى أكثر من 7 شركات حتى الآن.

تضم قائمة الشركات المخالفة حسب المعلومات التى حصلت عليها «مال وأعمال ــ الشروق» شركات كبرى وشهيرة فى تنظيم رحلات السياحة الدينية «الحج والعمرة» وأسماء خبراء معروفين بمجال السياحة الدينية وبعضهم كانوا مسئولين سابقين فى مجالس إدارات الغرف السياحية.

كانت لجان بعثة وزارة السياحة والآثار بالأراضى المقدسة قد حررت عددا من المحاضر لشركات السياحة خلال أداء المناسك بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات وذلك لاستضافة تلك الشركات لعدد من حاملى تأشيرات الزيارة الشخصية والتجارية.. وأعلنت بعثة السياحة أن الضوابط المنظمة للحج السياحى لهذا العام حظرت على شركات السياحة استضافة أى شخص غير حاصل على تأشيرة الحج مؤكدة أن تلك المخالفات عقوبتها تبدأ من الإيقاف وتصل حتى إلغاء الترخيص تماما.

وتواصل وزارة السياحة والآثار حصر مخالفات بعض شركات السياحة المنظمة للحج، والتى خالفت الضوابط المنظمة للحج هذا العام التى وضعتها الوزارة حيث بدأت إدارة الشئون القانونية بالوزارة فى مراجعة محاضر حررتها لجان بعثة السياحة بالاراضى المقدسة لعدد من الشركات تم رصدها مخالفة لضوابط الوزارة التى اعتمدها مؤخرا وزير السياحة والاثار.. وتمثلت تلك المخالفات فى تغيير البرنامج المتفق عليه مع الحاج وكذلك اصطحاب حجاج غير مثبتين بوزارة السياحة والآثار ويحملون تأشيرات مخالفة لنظام الحج السياحى سواء تأشيرات الزيارة الشخصية والعائلية أو التجارية وهو ما يساهم فى ضياع حقوق الحجاج النظاميين والحاصلين على تأشيرات من الحصة الرسمية للحج.

وكشفت محاضر الوزارة لعدد من الشركات المنظمة للحج هذا العام وعددها 1438 شركة دخول حجاج بتأشيرات مباشرة وتأشيرات زيارة للمخيمات فى مستوى الخمس نجوم وتأشيرات شخصية فى الحج الاقتصادى مما أدى إلى حدوث أزمة فى المخيمات وحرمان الحاج النظامى من حقوقه المشروعة والمثبتة فى عقد مشترك مع شركة السياحة المنظمة.

وأشارت المصادر إلى أنه من المنتظر أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والتى تصل لحد إلغاء التراخيص، حتى لو كانت المخالفة بوجود فرد واحد حال ثبوت ذلك بالمحاضر الرسمية للجان بعثة السياحة بالأراضى المقدسة وأيضا بشكاوى الحجاج أنفسهم فى المخيمات بمنى وعرفات من قبل اللجان وإثبات كل هذا رسميا فى محاضر البعثة.

يذكر أن مشكلة بعض حجاج السياحة فى منى لم تتوقف عند شركة تقديم الخدمات فى المشاعر المقدسة بمنى عرفات «رواف منى» واعتذارها رسميا لرئيسة بعثة الحج السياحى سامية سامى فبعد حصر مشكلات رواف منى التى قدمت اعتذارا رسميا عما حدث لبعض الحجاج وعددهم 90 حاجا الذين تضرروا من قصور خدمات بعض مراكز مقدمى خدمات الحجاج التابعين لرواف منى حيث يتم حاليا حصر التعويضات المالية للمضارين.

كانت وزارة السياحة والآثار قد حذرت أيضا شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج لهذا العام من استضافة أى من الحاصلين على أى تأشيرات غير تأشيرة الحج خلال موسم الحج الحالى. لافتة إلى أن الشركات التى ستخالف هذه التحذيرات ستتعرض لعقوبات وجزاءات وفقا للقانون ولائحة الجزاءات بالوزارة والتى تصل إلى إلغاء الترخيص للمخالفين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك