استخراج شوكة من بطن سيدة في مستشفى جامعة طنطا.. تفاصيل - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 2:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استخراج شوكة من بطن سيدة في مستشفى جامعة طنطا.. تفاصيل

علاء شبل
نشر في: الأحد 8 سبتمبر 2024 - 8:23 م | آخر تحديث: الأحد 8 سبتمبر 2024 - 8:23 م


أعلن الدكتور أحمد غنيم عميد كلية الطب جامعة طنطـا ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، عن نجاح فريق طبي مشكل من وحدة مناظير الجهاز الهضمي بقسم الأمراض الباطنة، وقسمي الأنف والأذن والحنجرة والتخدير، والعناية المركزة الجراحية، في استخراج شوكة طعام معدنية ذات يد خشبية بأسنان مدببة بالمنظار من تجويف معدة مريضة تبلغ من العمر 35 عاما، وذلك بمستشفى الجراحات الجديد بمستشفيات جامعـة طنطا.

وأشار "غنيم"، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، إلى أن وحدة الطوارئ بمستشفيات جامعة طنطا استقبلت مريضة تعاني من وجود آلام في البطن، وبالاستفسار عن التاريخ المرضى تبين أن المريضة تعاني من مرض السكر وتشعر بآلام ظهرت عليها إثر ابتلاعها جسم غريب عن طريق الخطأ منذ يومين تبين أنه شوكة طعام معدنية.

ولفت إلى أنه تم إجراء أشعة عادية على البطن والحوض أوضحت وجود الجسم الغريب مستقر داخل تجويف المعدة، وتم تشكيل الفريق الطبي وبدأ تجهيز الحالة لعمل منظار على المعدة، فيما تم إدخال المريضة لوحدة مناظير الجهاز الهضمي بقسم الأمراض الباطنة بمستشفى الجراحات الجديد لعمل منظار علوي على الجهاز الهضمي بالمجان.

وأضاف عميد الكلية، أن هذا المنظار يعد من الحالات الصعبة والمعقدة نظرًا لطول الشوكة المعدنية التي تم قياسها بعد استخراجها من تجويف معدة المريضة وبلغت 20 سم، ووجود يد خشبية للشوكة وكذلك أسنانها المدببة.

وأوضح أنه تم تخدير المريضة كليا من خلال أطباء قسم التخدير، واستخراج الشوكة في زمن قياسي بلغ 25 دقيقة فقط باستخدام "جفت" مخصص في إخراج الأجسام الغريبة بطريقة رأسية دون تجريح المعدة أو المريء بالمرور من المعدة إلى المريء بسلام ومنه إلى البلعوم، وذلك بمشاركة طبيب الأنف والأذن والحنجرة وخرجت الحالة بسلام من المستشفى.

وأشاد عميد الكلية، بمهارة وكفاءة الفريق الطبي الذي أجرى المنظار تحت إشراف الدكتور حسن التطاوي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتور محمد الشبيني المشرف العام على وحدة الطوارئ بمستشفيات جامعـة طنطـا، والدكتور وائل فراج القائم بعمل رئيس قسم الأمراض الباطنة، والدكتور مجدي عيسى رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة، والدكتور أيمن عبدالمقصود رئيس قسم التخدير والعناية المركزة الجراحية.

كما وجه الشكر لكل من الدكتور أحمد سويلم مدير المستشفى الرئيسي ومستشفى الجراحات الجديدة، والدكتور محمد سرحان نائب مدير المستشفى الرئيسي، ومستشفى الجراحات الجديدة.

وضم الفريق الطبي الذي أجرى المنظار الدكتور محمد عنبة أستاذ الأمراض الباطنة ورئيس وحدة الجهاز الهضمي والمناظير، والدكتور محمد فليفل والدكتورة أماني دويدار مدرسين بالقسم، والدكتور عمر الغراب، والدكتور محمد أبو حمر، والدكتور محمد رياض، والدكتور محمد جابر مدرسين مساعدين ومن قسم الأنف والأذن والحنجرة الدكتور أحمد راشد طبيب مقيم، ومن قسم التخدير والعناية المركزة الجراحية الدكتور محمد محسن شتا مدرس مساعد، والدكتور أحمد طارق طبيب مقيم ومن تمريض وحدة المناظير، وسحر نجم مشرفة تمريض وحدة مناظير الجهاز الهضمي، ونجوى الصفتي، وهدير عبد القادر، ومروة مخيمر.


صور متعلقة


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك