ترامب يؤجل نقل سفارة بلاده للقدس لمنح فرصة للسلام - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 4:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترامب يؤجل نقل سفارة بلاده للقدس لمنح فرصة للسلام

كتبت ــ مروة محمد ووكالات:
نشر في: الأحد 8 أكتوبر 2017 - 5:14 م | آخر تحديث: الأحد 8 أكتوبر 2017 - 5:14 م
- الرئيس الأمريكى: حل القضية الفلسطينية يؤدى لإحلال السلام فى المنطقة.. وصحيفة إسرائيلية: الخطوة تعد «ضربة لاذعة»
قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اليوم، إنه يريد أن يعطى فرصة لإحلال السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين قبل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، فى خطوة وصفتها وسائل إعلام إسرائلية بأنها «ضربة لاذعة» ولاسيما بعد زيارات عدة أجراها مسئولون أمريكيون إلى القدس لتسريع محادثات السلام بين الجانبين.


وأضاف ترامب، فى مقابلة مع حاكم ولاية أركنسو السابق مايك هاكابى فى برنامج «هاكابى» على شبكة «تى بى إن» أن إدارته تعمل على خطة لإحلال السلام بين الجانبين، مضيفا: «أريد أن أعطى ذلك فرصة قبل حتى أن أفكر فى نقل السفارة إلى القدس»، وفقا لوكالة «رويترز».

وتابع: «إذا أمكننا تحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل فأعتقد أن ذلك سيؤدى إلى إحلال السلام فى الشرق الأوسط فى نهاية المطاف وهو الأمر الذى يجب أن يحدث».

وبسؤاله عما إذا كان قد وضع إطارا زمنيا لنقل السفارة، قال ترامب: «سنقوم باتخاذ قرار فى المستقبل غير البعيد».

وفى يونيو الماضى، وقع ترامب أمرا مؤقتا لإبقاء السفارة الأمريكية فى تل أبيب، فيما تحدث خلال حملته الانتخابية عن رغبته فى نقلها إلى القدس.

وأقر الكونجرس قانونا عام 1995 يجعل نقل السفارة إلى القدس من أركان السياسة الأمريكية، فى تأييد رمزى لإعلان إسرائيل للمدينة بشطريها عاصمة أبدية لها، لكن القانون تضمن بندا سمح لكل رئيس بأن يؤجل كل ستة أشهر تطبيق القرار. وقد عمد الرؤساء من الحزبين الديمقراطى والجمهورى إلى تأجيل تنفيذ القرار منذ ذلك الحين.

من جانبها، اعتبرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية قرار ترامب بوقف نقل السفارة الأمريكية إلى القدس «ضربة لاذعة»، وذلك على الرغم من زيارة مسئولين أمريكيين إلى المنطقة بشكل متزايد فى الأشهر الأخيرة لتسريع محادثات السلام «الراكدة» بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضافت الصحيفة، فى تقرير لها اليوم: «الكثيرون فى إسرائيل كانوا يتطلعون إلى التزام الرئيس ترامب بتعهداته الانتخابية وأن يقوم بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس»، إلا أنهم شعروا بخيبة أمل لاكتشافهم أن ترامب تراجع عن وعوده.
وأشارت الصحيفة إلى أن جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكى ومستشاره الباز، فضلا عن المبعوث الأمريكى لعملية السلام جيسون جرينبلات، زارا المنطقة عدة مرات خلال الأشهر السته الماضية للتفاوض مع مسئولين حكوميين فى إسرائيل وممثلى السلطة الفلسطينية.

ويرغب الفلسطينيون فى أن تكون القدس الشرقية، التى تضم المسجد الأقصى وأماكن أخرى مقدسة لدى المسلمين والمسيحيين واليهود، عاصمة لدولتهم المستقبلية، بينما تصر إسرائيل على أن القدس بأكملها عاصمة لها.

من ناحية أخرى، اقتحم أكثر من 300 مستوطن، صباح اليوم، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، وذلك تحت حراسة مشددة فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلى.

وذكرت وكالة «وفا» الفلسطينية أن المستوطنين اقتحموا المسجد بلباسهم التلمودى التقليدى، حيث أدى عدد منهم طقوسا وحركات تلمودية، فيما أدى عضو «الكنيست» المتطرف من حزب الليكود اليمينى يهودا غليك صلوات تلمودية بلباس المتزمتين اليهود أمام الأقصى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك