كلمات تضامن مع فلسطين خلال افتتاح الدورة الـ13 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 3:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كلمات تضامن مع فلسطين خلال افتتاح الدورة الـ13 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية


نشر في: الجمعة 9 فبراير 2024 - 10:21 م | آخر تحديث: الجمعة 9 فبراير 2024 - 11:01 م

انطلقت مساء اليوم الجمعة، فعاليات الدورة الـ13 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، من قلب معبد الأقصر، وأقيم حفل الافتتاح بحضور السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني، مدير المهرجان، والدكتور محمد عبد القادر خيري نائب محافظ الأقصر، والنجم محمود حميدة، رئيس شرف المهرجان، وسفيرا المملكة المغربية ودولة مالي، وعدد من نجوم وصناع السينما من مصر والدول العربية والافريقية.

كان من أبرز الحضور المخرج خيري بشارة، التي تحمل الدورة الجديدة اسمه، ومن المكرمين حسن الرداد وإيمي سمير غانم، وتيسير فهمي، وسحر رامي، والفنانة البوركينية آيا كيتا يارا، والمنتج جابي خوري، والفنان أحمد حاتم، والمنتج محمد العدل، والمخرج عمر عبد العزيز، والفنان صبري فواز، والمخرج مجدي محمد علي، والمخرجة هالة خليل، والفنان أحمد فتحي، والمخرج عمرو عابدين.

قدم الحفل في مستهل فقراته عرضا بالفيديو عن فلسطين من أشعار الشاعر الكبير فؤاد حداد، وأداء الفنانة آية حميدة، وموسيقى هيثم الخميسي، وتبعها فقرة فنية تحمل اسم شعار المهرجان "إفريقيا كل الألوان"، وهي من كلمات وألحان هيثم الخميسي، وأداء ياسمين الهواري ومروان محمد وزياد رحال.

وضمن مراسم الحفل الذي قدمته الإعلامية المغربية وفاء مراس والفنانة المصرية ياسمين الهواري، ألقى الفنان محمود حميدة كلمة قال فيها: "الأقصر كمان وكمان على غرار ما قدمه العظيم يوسف شاهين في فيلم "إسكندرية كمان وكمان"، فهي واحدة من العلامات الأرضية الكبرى، باختلافها وتفردها الشاخص في أهلها كما هو شاخص في الآثار الإنسانية التي تحتويها هذه المدينة، فإذا زرت هذه المدينة ستجد الكرم والعطاء التي تمنح لك الطمأنينة".

وأضاف: "هذه التظاهرة كمن يتمسح بالشمس لتعطيه من نورها وبريقها ليتحقق بريقه السينمائي ونأمل أن يظل كبيرا كما ولد كبيرا".

وظهر السيناريست سيد فؤاد، رئيس ومؤسس المهرجان بالكوفية الفلسطينية، وقال في كلمته: "صناع مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يعلن تضامنهم مع القضية الفلسطينية، وندين ونرفض ممارسات الكيان الصهيوني من مجازر في قطاع غزة شكلا وموضوعا".

وعن المهرجان قال فؤاد: "أرى أننا نجحنا في إقامة الدورة رقم 13 برغم كل الظروف والتحديات التي واجهتنا، ولذلك أشكر محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، لمساعدته بدعم لوجيستي وأدبي للمهرجان، وأشكر كذلك كل الجهات الشرطية، وأشكر كل داعم للمهرجان وكل أشقائنا من 32 دولة إفريقية، وأقول لكل أهالي الأقصر، إن المهرجان يعرض أفلامه في سيدي أبو الحجاج وقصر الثقافة وفندق جولي فيل مجانا، وأنا سعيد جدا بخروج هذه الدورة للنور وسعيد بالأسماء المكرمة هذا العام".

وقالت المخرجة عزة الحسيني مدير ومؤسس المهرجان: "السينما نور وصوت ولون وإفريقيا كل الألوان"، وتابعت: "أتمنى أن تسعدوا بالبرنامج وتنوعه، حيث إن فريق المهرجان عمل على مدار 10 أشهر لتطوير برنامج مثير وغني من أجلكم، وأشكر شركاء وقفوا معانا على رأسهم وزارة الثقافة وزارة السياحة وزارة الخارجية وزارة الشباب والرياضة، نقابة السينمائيين".

وفي كلمة ألقاها محمد عبد القادر خيري، نائب محافظ الأقصر: "إننا نحتفل بمرور 13 عاما على أول نسخة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وهذا نجاح يحسب للمهرجان، حيث استطاع المهرجان أن يفرض نفسه كأهم الفعاليات الثقافية والفنية على أرض محافظة الأقصر، باعتباره وسيلة تواصل وهمزة وصل بين كل الدول الإفريقية، ونأمل أن يكون المهرجان أحد منصات الحوار، ونتمنى أن يواصل تحقيق التفاعل والتواصل، ونتمنى لكل ضيوف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بإقامة سعيدة ودورة ناجحة على أرض مدينة الأقصر".

وضمن مراسم الحفل الذي أخرجه الفنان أحمد مختار، مسرحيا تم بعدها تقديم لجان التحكيم والأفلام المشاركة في المسابقات الأربع للمهرجان وهي: مسابقة الأفلام الطويلة، مسابقة الأفلام القصيرة، مسابقة أفلام الطلبة، مسابقة الدياسبورا.

وتوج المهرجان حفل افتتاحه بفقرة التكريم، وبدأها بالاكتفاء بالراحلين الناقد المغربي نور الدين الصايل، مؤسس مهرجان خريبكة، وتسلم التكريم سفير المملكة المغربية بالقاهرة محمد آيت وعلي.
وتكريم اسم الفنان المصري الراحل طارق عبد العزيز، واسم المخرجة الراحلة صافي فاي من بوركينا فاسو.

وكذلك تم تكريم السينما في جمهورية مالي، ضيف شرف المهرجان هذا العام بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها، وتسلم التكريم سفير مالي بالقاهرة بابكر ديالو، والذي وجه كلمة شكر فيها المهرجان على اختياره للسينما في بلاده.

ومن بوركينا فاسو تم تكريم نجمة السينما الإفريقية آيا كيتا يارا، ومن المغرب كُرم المخرج الكبير حسن بنجلون، ومن مصر تم تكريم المنتج جابي خوري، والذي أهدى تكريمه للمخرج يوسف شاهين، وقال في كلمة قصيرة: أهدي التكريم ليوسف شاهين كمان وكمان وكمان".

واختتم المهرجان ليلته الافتتاحية بعدها تكريم النجمة إيمي سمير غانم، والنجم حسن الرداد، والذين أضافوا حالة من البهجة في أجواء الحفل بمداعباتهم للجمهور زملائهم من الفنانين.

مهرجان الأقصر يستمر حتى 14 فبراير الجاري ويكرم في حفل الختام نجوم أفلام خيري بشارة الفنانين تيسير فهمي وسحر رامي وأحمد عبد العزيز.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك