«عتمة» و«اصطياد أشباح» فيلمان عربيان يفوزان بأربع جوائز فى ورشة فاينال كات فينسيا - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 10:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«عتمة» و«اصطياد أشباح» فيلمان عربيان يفوزان بأربع جوائز فى ورشة فاينال كات فينسيا

ابطال فيلم "عتمة"و "اصطياد اشباح"
ابطال فيلم "عتمة"و "اصطياد اشباح"

نشر في: الجمعة 9 سبتمبر 2016 - 8:43 م | آخر تحديث: الجمعة 9 سبتمبر 2016 - 8:43 م
الفيلمان يغوصان فى رحلة بحث عن أجوبة لأسئلة تشكلت فى زمن الحرب والاعتقال
ضمن فعاليات النسخة الرابعة من ورشة فاينال كات فينيسيا التى تُقام فى إطار الدورة الـ73 من مهرجان فينسيا السينمائى الدولى، فاز مشروعا فيلمى «عتمة» للسورية سؤدد كعدان و«اصطياد أشباح» للفلسطينى رائد أندونى بأربع جوائز، يستطيع الفيلمان من خلالها استكمال مرحلة ما بعد الإنتاج التى يمران بها حاليا.
ووقال المحلل السينمائى علاء كركوتى مسئول الشركة المانحة للجوائز: ان جائزة مشروع فيلم عتمة تتمثل فى الحصول على خدمات التسويق والتوزيع فى دور العرض بالعالم العربى من قبل الشركة، بالإضافة إلى جائزة مهرجان فريبورج السينمائى الدولى، التى تتمثل فى توفير نسخة 35 مم من الفيلم بدون ترجمة، أو المساهمة بما يعادل 1500 يورو فى نسخة DCP الخاصة بالفيلم.
وقد حصل مشروع فيلم «اصطياد أشباح» على خدمات تصحيح ألوان تصل قيمتها إلى 15 ألف يورو مقدمة من شركة Laser Film الإيطالية، وجائزة مهرجان أميان السينمائى الدولى، ممثلةً فى الحصول على تكاليف إنتاج نسخة DCP من الفيلم.
مشروع فيلم عتمة من إخراج السورية سؤدد كعدان، وهو إنتاج مشترك بين سوريا ولبنان، ويتناول الفيلم بشكل رئيسى فكرة عمى البصيرة، وفقدان الرؤية بالكامل، فى الواقع والسينما، هو رحلة بحث عن أجوبة لأسئلة كثيرة، أسئلة تشكلت فى زمن الحرب.
بينما مشروع فيلم «اصطياد أشباح» فهو وثائقى عن مجموعة من الفلسطينيين كانوا أسرى سابقين فى جهاز الأمن الإسرائيلى، يواجهون ماضيهم بإعادة بناء نسخة طبق الأصل من معتقلهم القديم بمنطقة مهجورة فى رام الله، ويعيدون تمثيل أحداث صادمة تمت هناك.
ورشة فاينال كات فينسيا فى نسختها الرابعة تدعم الأفلام فى مرحلة ما بعد الإنتاج من قارة أفريقيا، العراق، الأردن، لبنان، فلسطين وسوريا، من خلال عرض مشاريع الأفلام التى تم اختيارها للمشاركة بالورشة أمام مجموعة المنتجين، الموزعين ومبرمجى المهرجانات السينمائية، وتُختتم الورشة بمنح جوائز للأفلام الفائزة لدعمها فى مرحلة ما بعد الإنتاج.
الهدف من فاينال كات فينسيا هو تطوير دور مهرجان فينسيا السينمائى الدولى ليكون جسرا يدعم صناعة أفلام مستقلة جيدة فنيا من هذه الدول، من خلال توفير مساعدة فعالة وذات تأثير على الإنتاج السينمائى، ودعم المنافسة بين الأفلام على مستوى السوق الدولية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك