سمير فرج: رغم ما يحدث حول مصر إلا أن الدولي تبني الجمهورية الجديد - بوابة الشروق
الخميس 10 أكتوبر 2024 9:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سمير فرج: رغم ما يحدث حول مصر إلا أن الدولي تبني الجمهورية الجديد

عمر فارس
نشر في: الخميس 10 أكتوبر 2024 - 7:30 م | آخر تحديث: الخميس 10 أكتوبر 2024 - 7:31 م

استهلت جامعة عين شمس، فعاليات الموسم الثقافي والفنى للجامعة للعام الجامعى الجديد بندوة "من انتصارات حرب أكتوبر إلى إنجازات الجمهورية الجديدة"، تزامنًا مع احتفالات الجامعة بالذكرى الواحد والخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة.

افتتح الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة فعاليات الندوة بحضور الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتورة هبة شاهين عميد كلية الإعلام.

نظم الندوة قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع قطاع التعليم والطلاب وكلية الإعلام، بحضور طلاب كلية الإعلام وأسرة طلاب من أجل مصر المركزية.

وأكد اللواء أركان حرب الدكتور سمير فرج، ذكرى انتصارات أكتوبر العظيمه التى أتمت عامها الـ ٥١، وأبرز ملحمة مشاركة المصريين فى هذا الانتصار العظيم وكيف تلاحمت إرادة الشعب مع الإرادة السياسية ومع القوات المسلحة فى تحقيق انتصار ١٩٧٣ المجيد.

وأكد أن مصر حققت إنجازًا غير مسبوق واستطاعت عبور هزيمة ١٩٦٧، قبل عبور خط بارليف فى ١٩٧٣، وذلك بالإيمان بالوطن، فلم ينجح العدو فى بث روح اليأس وإن استطاع احتلال الأرض، حيث نهض جيش مصر بعد الهزيمة ليعيد بناء قدراته ويبدأ معارك الاستنزاف والاستعداد للانتصار.

أكد أن القوات المسلحة المصرية قدمت للفكر العسكرى العالمى دروسًا من خلال بطولاتها فى حرب أكتوبر ١٩٧٣، والتي اعتبرها العالم معجزة فى التاريخ العسكرى الحديث.

وأضاف أن المصريين غيروا المفاهيم العسكرية المرتبطة بمقارنة القوات، بعدما كان أساس حساب التفوق العسكرى للدولة، يقوم على أعداد أفراد قواتها، وأعداد وأنواع أسلحتها ومعداتها، من الدبابات والمدافع والطائرات، وهو ما تغير فى حرب أكتوبر عام ١٩٧٣.

وتضمنت فعاليات الندوة عرض عدد من الأفلام الوثائقية حول أحداث هزيمة ١٩٦٧ ويوم ٩ يونيو العصيب ثم معركة "رأس العش" والتى استمرت ٧ ساعات وصدت هجوم العدو ثم تدمير وإغراق المدمرة إيلات والذى أصبح درسا يدرس في استراتيجيات الحرب وتصنيع الغواصات حول العالم ثم الخطة الاستراتيجية لحرب أكتوبر وبناء حائط الصواريخ لصد الهجمات الإسرائيلية داخل سيناء أثناء بدء العبور واقتحام خط بارليف.

كما تناول الفيلم "جولدا" الذى وثق لأيام حرب أكتوبر وردود الفعل فى إسرائيل، خلال الحرب، ثم تناول ردود الفعل الأمريكية حول أكتوبر ٧٣.

كما أوضح الوضع الحالى الملتهب حول مصر والصراعات والحروب الاقليمية التى تحيط بها من كل الاتجاهات "من الجانب الغربى بليبيا والجنوبى بالسودان واليمن والشرقى من جانب غزة ولبنان"، قائلا: "إننا نعيش فى زمن الأواني المستطرقة أى ما يحدث فى دولة من صراعات وحروب يؤثر بالضرورة على الوضع الداخلى للدول الأخرى".

وأضاف اللواء دكتور سمير فرج، أنه على الرغم من هذه المخاطر وغيرها إلا أن الدولة تبني الجمهورية الجديدة وتتسلح بالعلم والفكر والتقدم والتكنولوجيا، من خلال تزايد أعداد الجامعات المصرية، فضلًا عن التوسع في العمران والرقعة الزراعية والعمرانية.

وشدد على أن مصر دولة داعية للسلام ولكنها في الوقت نفسه قادرة على حماية حقوقها وأرضها.

وأكد ضرورة الحفاظ على مكتسبات نصر أكتوبر المجيد واستشعار روح أكتوبر والعمل بجد وتفانى من أجل مصر وتطويرها وتصدرها مختلف المجالات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك